الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:31 ص

خسوف القمر 2024.. مصر على موعد مع الظاهرة الفلكية للمرة الثانية

خسوف القمر

خسوف القمر

آلاء مباشر

A A

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية جديدة غدًا الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، حيث خسوف القمر 2024، ليأتي تزامنًا مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ، ليكون هذا الخسوف الثاني في العام نفسه، إذ أنه حدث يوم في مارس الماضي وكان من النوع “شبه ظلي”، ولم يتم رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

خسوف القمر 2024

ويظهر خسوف القمر في بعض المناطق حول العالم، مثل دول الشرق الأوسط، وأفريقيا، والأمريكيتين، وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، وغرب المحيط الهندي، وأوروبا، والمحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا.

كيف يحدث خسوف القمر؟

وفي هذا الخسوف، سيحجب ظل الأرض نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، في حين ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

مدة خسوف القمر

من جهته، أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية طه رابح، أن خسوف القمر سيبدأ يوم الأربعاء المقبل، في الساعة 03:41:07 صباحًا بتوقيت القاهرة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

وأضاف رابح في بيان له، أن مدة فترة خسوف القمر الجزئي مع بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة، ستكون ساعة و3 دقائق.

وأشار إلى أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة الخسوف شبه الظلي ولا يرى بالعين المجردة، حتى يغرب خلالها.

search