الإثنين، 30 سبتمبر 2024

09:10 م

"المالية": صرف 67 مليار جنيه لدعم الصادرات منذ 2019

 المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

جهاد سداح

A A

أعلن نائب وزير المالية، ياسر صبحي، أن الوزارة انتهت من صرف أكثر من 67 مليار جنيه لما يقرب من 3 آلاف شركة ضمن برنامج دعم الصادرات، وذلك خلال الفترة من عام 2019 وحتى الآن. 

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر السنوي الأول للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

دعم المصدرين

وأوضح صبحي أن الدولة ملتزمة بدعم المصدرين في كافة القطاعات، والحرص على رد الأعباء التصديرية، وذلك في إطار سياسات مالية تهدف إلى تحفيز التدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية، مع العمل على الحفاظ على بيئة اقتصادية مستقرة كأحد الأسس الرئيسية لتحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة.

برنامج دعم الصادرات الجديد

وكشف نائب وزير المالية عن وجود خطط للتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لتطوير برنامج دعم الصادرات، بهدف تسريع وانتظام عملية رد الأعباء التصديرية. 

وأشار إلى أن ميكنة صندوق تنمية الصادرات ستسهم في تعزيز حوكمة المنظومة، وتسهيل إجراءات البرنامج الجديد.

توفير السيولة للمستثمرين

وأوضح صبحي أن الوزارة تعمل على تطوير نظام مقاصة بين مستحقات المستثمرين والتزاماتهم الحكومية، ما سيوفر السيولة النقدية اللازمة لدفع حركة الاستثمار والإنتاج المحلي والتصدير.

تعزيز التنافسية وزيادة الإنتاجية

وأكد صبحي أن الحكومة تدعم مجتمع الأعمال بهدف زيادة معدلات الإنتاجية وتعزيز التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية. 

ولفت إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود المستمرة لزيادة الصادرات غير البترولية، بما يسهم في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الإنفاق التنموي والاجتماعي على المدى المتوسط والطويل.

تطوير المنظومة الجمركية

وأشار نائب وزير المالية إلى استمرار الحكومة في تطوير وميكنة المنظومة الجمركية وإدارة المخاطر، بهدف تسهيل حركة التجارة الدولية، وتقليل زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكاليف الإنتاج، مما يسهم في تعزيز تنافسية بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

search