الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:42 م

تبدأ غدًا.. كيفية أداء صلاة خسوف القمر 2024

خسوف القمر 2024

خسوف القمر 2024

آلاء مباشر

A A

ساعات تفصلنا عن موعد خسوف القمر 2024 الذي ستشهده مصر والعالم، غدًا الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، ليأتي تزامنًا مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

خسوف القمر 2024

وفي هذا الخسوف، سيحجب ظل الأرض نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، في حين ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

موعد خسوف القمر 2024

وتستعد الدول الإسلامية لأداء صلاة الخسوف، تزامنًا مع تصريح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه رابح، عن موعد خسوف القمر 2024، الذي سيبدأ غدًا الأربعاء، في تمام الساعة 03:41:07 صباحًا بتوقيت القاهرة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

وفي السطور التالية، يستعرض “تليجراف مصر”، كيفية أداء صلاة خسوف القمر 2024، والتي أوضحتها دار الإفتاء المصرية في بيان لها.

كيفية أداء صلاة خسوف القمر 2024

تصلى صلاة الخسوف فرادى أو جماعة، ولا يؤذن لها، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر، لأنها صلاة ليلية وتكون ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

- تبدأ بتكبيرة الإحرام.

- دعاء الاستفتاح.

- الاستعاذة والبسملة.

- قراءة الفاتحة وما تيسر من القران.

- الركوع طويلًا والتسبيح قدر مائة آية.

- الرفع من الكوع والتسبيح والحمد في الاعتدال.

- قراءة الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى. 

- يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

- يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

- يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل ما فعله في الركعة الأولى من الركوعين، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل.

- يتشهد ويسلم.

search