الأحد، 13 أكتوبر 2024

10:11 م

مارجريتا والشيطان.. تمثال في الهند بيد فرنسية وإلهام ألماني

التمثال المزدوج لميفيستوفيليس ومارجريتا

التمثال المزدوج لميفيستوفيليس ومارجريتا

فاطمة نصر

A A

قطعة فريدة من نوعها بل تُعد الوحيدة في العالم، تحتل المنحوتة أذهان كل من يراها نظرًا لتصميمها الاستثنائي، وتتميز عن أي عمل مزدوج آخر في العالم، تعرف المنحوتة باسم "التمثال المزدوج لميفيستوفيليس ومارجريتا" وتعتبر من عوامل جذب السياح للهند وتحديدًا مدينة حيدر أباد. 

هندي الموطن

يقع التمثال في متحف سالار جونج في منطقة حيدر أباد في الهند، منحوت على جانبين متقابلين بصورتين متناقضتين، لذلك وضع التمثال أمام مرآة من نفس حجمه حتى يستطيع الزائرون التمتع بتجربة فنية كاملة للتمثال.

يمثل الوجه الأول شخصية "ميفيستوفيليس" أو الشيطان الممثلة للجشع والزحف وراء ملذات الحياة والكبرياء، بينما يمثل الوجه الآخر شخصية "مارجريتا" التي تحمل كتاب دين في يديها، وتحاكي النقاء والخجل والتدين، وفقًا لـ the heritage lab.

وجه ميفيستوفيليس

فرنسي الصنع

هو تمثال فرنسي الصنع حصل عليه سالار جونج الأول مالك المتحف في عام 1876 أثناء رحلته في فرنسا، وهو تمثال مصنوع من جذع واحد من خشب الجميز، على يد فنان فرنسي غير معروف في القرن التاسع عشر.

ألماني المضمون

يعبر التمثال عن شخصيتين من شخصيات الدراما الألمانية الشهيرة "فاوست" للكاتب يوهان جوته، والتي تحاكي حالة من حالات الدراما الشعرية، واصفة العلاقة بين الخير والشر، وفقًا للرواية المترجمة المنشورة في مجلة العلوم العربية.

ففي صفقة مع الشيطان قرر العالم “فاوست” بيع روحه وجسده للشيطان “ميفيستوفيليس” في الجحيم مقابل التمتع بملذات الحياة و المعرفة، وبعد مواقف كثيرة يمر بها فاوست مع الشيطان يقابل مارجريتا التي يقع في حبها فجأة تلك الفتاة النقية والمتدينة والخجولة، التي تقع في الخطيئة مع فاوست بعد وساوس الشيطان لهما.

وعلى إثره تصبح منبوذة اجتماعيًا، لكن يكتب لها الغفران والخلاص بعد شعورها بالندم واستغاثتها بالسماء، كما تساعد فاوست في التخلص من عقده مع الشيطان عبر دعواتها وصلواتها الخالصة له.

وجه مرجريتا

يجسد التمثال تلك القصة ببراعة غير مسبوقة حيث تم بناء التمثال بارتفاع يحاكي الشخصيتين ويكمل تفاصيل كل منهما الآخر.

على سبيل المثال نجد "ميفيستوفيليس" يقف بشموخ واستعلاء مرتسم على وجهه نظرات الجشع وابتسامة الخبث تلك الوقفة التي جعلت التمثال على الوجه الآخر-مرجريتا-يمثل التواضع والانكسار تحمل مارجريت كتاب دين وتغطيها عباءتها حتى العنق تعكس احتشامها وتدينها.

وفي حين يظهر "ميفيستوفيليس" بيد خلف ظهره تخفي ما يحمل وكأنه يحمل سكينًا، تظهر مارجريتا على الوجه الآخر وهي تحمل كتاب ديني في نفس اليد  نظرًا لطبيعتها المتدينة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search