السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

تحويل المُخلفات لطاقة.. خُطوة مُهمة لمصر قيمتها 40 مليون دولار

رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي

رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي

عبدالمجيد عبدالله

A A

تستعد مصر لخطوة مهمة في ملف تحويل المخلفات لطاقة، والبداية من مدفن السلام، ومدافن الحمام، حيث يجري العمل حاليًا على هذا الملف الحيوي باستثمارات تقديرية تبلغ 40 مليون دولار.

الخطوة تلك يتبعها العمل على إعادة استخدام الحمأة بمحطة معالجة الصرف الصحي بأبو رواش وتحويلها إلى طاقة باستثمارات مبدئية 220 مليون يورو، فضلًا عن إنشاء مرفق متكامل لإدارة المخلفات بمدينة العاشر من رمضان.

من جانبها كشفت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، عن إصدار  1682 موافقة بيئية خلال الفترة من 1 يناير 2024 حتى 16 سبتمبر الجاري، وتوقيع عقود مع 5 مصانع أسمنت لإدارة وتشغيل 13 مصنعًا لتدوير المخلفات.

وأكدت فؤاد، خلال اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم؛ الثلاثاء، لمتابعة ملفات الاستثمار البيئي والمناخي في قطاعات الصناعة والإدارة المتكاملة للمخلفات والمحميات الطبيعية؛ أنه اُتخذت عدة إجراءات في قطاع الصناعة، لدعم الصناعة الخضراء، وتشكيل عدد من اللجان بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية للتفتيش على المصانع ومُتابعة خطط الإصلاح البيئي بها، وكذا العمل على الانتهاء من إعداد مشروع الصناعة الخضراء المستدامة لدعم قطاع الصناعة والتركيز على خفض الكربون.

 المخلفات البلدية الصلبة

وأضافت فؤاد، أنه رُفعت تراكمات من المخلفات البلدية الصلبة (غير الخطرة) وصلت إلى 6 ملايين طن، من 54 موقعًا بـ10 محافظات، إلى جانب تشغيل 25 محطة وسيطة (ثابتة ومتحركة) بـ14 محافظة، وكذا تشغيل 12 خطًا لمصانع تدوير ومعالجة وفرز بـ4 محافظات، فضلًا عن إتاحة 28 مدفنًا صحيًا بـ17 محافظة.
وأشارت الوزيرة إلى توقيع 8 عقود تتعلق بالجمع والنقل ونظافة الشوارع في 6 محافظات، كما تم توقيع عقود للمعالجة والتخلص من خلال 35 مصنعاً في 19 محافظة، إلى جانب الترخيص لأكثر من 590 شركة (صغيرة ومتوسطة وكبيرة) للجمع.


ملف قش الأرز

وفيما يتعلق بالتعامل مع ملف "قش الأرز"، أشارت الوزيرة إلى أنه تم تجميع أكثر من 48 ألف طنًا من القش، وأن الجهود المبذولة أثمرت عن تجنب ما يقرب من 5401 طنًا (3962 طن جسيمات صلبة و853 طن غاز ثاني أكسيد النيتروجين، و586 طن غاز ثاني أكسيد الكبريت).

ووفق الوزيرة؛ فقد أظهرت نتائج رصد جودة الهواء خلال الفترة من 1 إلى 14 سبتمبر الجاري تحسن مستوى الهواء بالقاهرة الكبرى والدلتا.

ولفتت الوزيرة إلى حملات الفحص وقياس عادم المركبات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، وكذا ما تم تنظيمه من أعمال توعية بيئية تضمنت العديد من الندوات واللقاءات والأنشطة التوعوية.

search