الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:36 ص

عبد الغفار: سنهتم بالمواطن "قبل ولادته" ونستهدف زيادة أعمار المصريين

وزير الصحة والسكان  خالد عبدالغفار

وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشف وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، تفاصيل مبادرة بداية جديدة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف بناء الإنسان من خلال الاستثمار في رأس المال البشري.

وقال عبدالغفار، إنه هناك 7 محاور للتنمية البشرية، وان جناحي التنمية البشرية، هما نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ونائب رئيس الوزراء للتنمية الاقتصادية.

وأوضح خلال حفل إطلاق مبادرة “بداية جديدة"، إنها تشمل برامج لدعم كبار السن، وتقديم المشورة الأسرية وتأهيل الأفراد لسوق العمل، مشيرًا إلى أن رأس المال البشري هو أهم أنواع الاستثمار، لافتًا إلى التنسيق التام والمباشر بين كل الوزارات لتحقيق أهداف هذه المبادرة. 

مبادرة بداية جديدة

أكد عبدالغفار، أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمات حكومية متطورة في مجالات الصحة والتعليم، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم المراحل البشرية إلى محاور عدة، مرحلة قبل الولادة والحمل، ثم مرحلة الولادة من عمر يوم إلى 6 سنوات بالتعاون مع كل الجهات المعنية من التضامن والتعليم والثقافة، مشيرًا إلى أن هدف المشروع الرئيسي هو تكثيف عمل الجهات الحكومية لتحسين مؤشرات التنمية البشرية بحيث يشعر المواطن المصري بالمردود الإيجابي.

وأضاف أن المبادرة تتضمن محاور رئيسية عدة، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية.

زيادة معدلات عمر الإنسان

تابع وزير الصحة، أنه بشأن مرحلة التعليم، فيتم استهداف تأهيل الإنسان إلى سوق العمل، وفي الصحة من المستهدف زيادة معدلات عمر الإنسان، وخفض معدلات التقزم.

وعن التعليم، قال عبدالغفار إنه يتم العمل علي زيادة سنوات الدراسة التي تصل إلى 14 سنة، موضحًا أن المبادرة معنية بزيادة سنوات الدراسة، لافتًا إلى أنه يتم السعي لزيادة أعداد  الخريجين في العلوم والرياضة والتكنولوجيا. 

وأضاف: نستهدف الوصول إلى النسب العالمية في الكليات العملية والنظرية، وتطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وتأمين فرص العمل بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

search