الجمعة، 25 أكتوبر 2024

10:14 ص

محمد إسماعيل.. ترك الهندسة من أجل الأحجار الكريمة

محمد إسماعيل وبعض الأحجار الكريمة

محمد إسماعيل وبعض الأحجار الكريمة

فاطمة نصر

A A

دشن محمد إسماعيل علامته التجارية عام 2015، بينما كان لا يزال يدرس في كلية الهندسة المعمارية، لكن دفعه شغفه بالأحجار الكريمة إلى البدء في تجارة صغيرة بما يتوافق مع خبرته في علم الأحجار، حتى قابل رفيقة حياته ريم ماهر التي توافقه شغف حب الأحجار الكريمة، وأصبحت شريكته في التجارة.

تحولت الهندسة المعمارية لدى الزوجين إلى وظيفة ثانوية، بجانب تجارتهم في عالم الأحجار الكريمة، وانطلقوا من بعدها في تطوير وثقل حبهم للأحجار  بالدراسة العلمية لها.

اعتمدا في استقاء علمهم في البداية من قراءة الكتب والترجمات المتخصصة في شرح علوم الأحجار الكريمة، لكنهما لم يكتفيا بذلك وقررا الاتجاه نحو شهادة علمية معتمدة، حيث التحقا العام الماضي بالمعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI)، ليصبحا خبراء تقييم للأحجار الكريمة. 

وتحدث محمد إسماعيل لـ “تليجراف مصر”، عن عدة نقاط تتمحور حول أشكال الأحجار وقيمتها، وكيف يمكن التفرقة بينها وبين الأنواع المقلدة، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفريدة للأحجار الكريمة الطبيعية.

أشكال الأحجار
 

تتنوع وتختلف أشكال الأحجار وفقًا لعدة عوامل ومنها " الرو- والتمبلد- وفصوص الكابيشون والألماسي- وأشكال النحت- والخرز".

الرو

وهو الهيئة الخام للحجر والتي وجد عليها في الطبيعة. 

دلايات من احجار الاوبال الاثيوبي 

التمبلد

هو ثاني أبسط شكل يمكن الوصول له بعد الشكل الخام، حيث توضع الأحجار داخل آلة التمبلر لمدة أسابيع، للتلميع وإزالة الشوائب، ويظهر الحجر بشكل غير منتظم إلى حد ما.

أحجار على شكل “تمبلد”

فصوص الكابيشون والألماسي

الألماسي هو شكل الألماس المضلع المتعارف عليه، وينتج بعد وضعه داخل آله خاصة بأبعاد دقيقة لتظهر تلك التضليعة المميزة لفصوص الألماس، أما عن الكابيشون فهو نفس فكرة الفص الألماسي لكنه أملس بلا تضليعات.

دلاية من حجر العقيق الاحمر شكل كابيشون

أشكال النحت

وتستخدم في قطع الديكور أو القطع المستخدمة في تزيين الميداليات والسلاسل، ويتم تشكيلها يدويًا.

كهرمان طبيعي منحوت يدويًا

الخرز

ويستخدم في صناعة الأساور، من خلال تشكيله وثقبه داخل إحدى الآلات المتخصصة في تشكيل الأحجار الكريمة.

أسواره خرز من حجر الجارنت

الأحجار المقلدة

حذر خبير تقييم الأحجار الكريمة محمد إسماعيل من الأنواع المقلدة من الأحجار الكريمة ولخصها لنا في 3 أنواع وهي:

أحجار طبيعية مصبوغة: وهي أحجار طبيعية الأصل، لكن مصبوغة بطبقة خارجية إضافية باللون المعروف للحجر حتى يستطيع التاجر الرفع من قيمتها الشرائية.

أحجار مصنعة معمليًا: وهي أحجار تحمل نفس الخصائص الكيميائية للأحجار الطبيعية لكنها مصنعة داخل المعامل، مما يصعب التفرقة بينها وبين الطبيعية عند خضوعها للكشف، وتعد صناعة الأحجار معمليًا تجارة متطورة ورائدة جدًا في الأسواق ومنافسة للأحجار الطبيعية.

الأحجار الصناعية المقلدة: وتكون مصنوعة من الزجاج والبلاستيك، وهي من الأنواع التي يمكن تفرقتها عن الأحجار الطبيعية بسهولة مقارنة بباقي الأنواع.

وأضاف إسماعيل "مع الأسف لا يمكن التفرقة بين الأحجار الأصلية والمقلدة إلا من قبل متخصص لذا أوصي بضرورة الشراء من الأماكن المعتمدة والموثوق من مصدرها للأحجار، مشيرًا إلى أن أكثر من 90% من الأحجار الموجودة في الأسواق هي من الأحجار المقلدة.

القيمة المادية للأحجار

تتحدد القيمة المادية للحجر وفقًا لعدة عوامل:

النقاء: من أهم عوامل تحديد السعر، حيث أن معظم أنواع الأحجار الكريمة كلما قلت نسبة الشوائب بها زادت قيمتها مثل الزبرجد والزمرد والياقوت وغيرها.

ياقوت أخضر عالي النقاء

الشوائب: بينما بعض الأحجار وجود الشوائب فيها يميزها ويزيد من قيمتها مثل أحجار الكوارتز.

أحجار كوارتز

درجة اللون: أهم ما يميز الأحجار الملونة هي درجة تشبعها باللون، على سبيل المثال أحجار "الجمشت" معروفة بلونها البنفسجي، فكلما اقترب الحجر من هذا اللون أصبحت قيمته أكبر.

أحجار الجمشت

حجم الحجر: أيضًا من العوامل المؤثرة في قيمة الأحجار، خاصة إذا كانت ذات جودة مثالية أو الأحجار المعروفة بـ Gem quality، وبنسبة كبيرة تأخذ تلك الأحجار شكل الفص الماسي، الذي يستطيع إبراز مدى جمال ولمعة الحجر.

ندرة الحجر: ليست كل الأحجار متوفرة في الطبيعة بالخصائص التي تزيد من قيمتها، مثل أحجار الزمرد والزفير التي من النادر الحصول على قطع كبيرة منها بمعدل نقاء عالي.

وحدة القياس: أحجار الـGem quality يتم قياسها بالقيراط نظرًا لشدة نقائها، بينما أحجار أخرى تقاس بالجرام، وغيرها يباع بالقطعة ويستخدم كقطع ديكورية

وأشار إسماعيل إلى أن "أسعار الأحجار الكريمة متأرجحة بشكل كبير ولا يمكن تحديدها إلا وفقًا للعوامل السابق ذكرها أعلاه، فقد يتراوح سعر حجر ياقوت بين 300 جنيه و30 مليون دولار ومنها لا يقدر بثمن.  

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search