السبت، 05 أكتوبر 2024

05:24 م

100 يوم من العزلة.. رهائن إسرائيل لدى حماس والمصير المجهول

وزير للتنمية الاجتماعية

وزير للتنمية الاجتماعية

آلاء مباشر

A A

دخلت حرب إسرائيل على قطاع غزة، يومها المئة، وسط أزمات إنسانية كثيرة، فمنذ أن شنت قوات الاحتلال هجماتها على غزة، عقب عملية طوفان الاقصى في السابع من أكتوبر، اتسعت فجوة النيران وتعالت أصوات القصفات، واقترب عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في القطاع من 24 ألفًا، بينما زاد الجرحى عن 60 ألفا، حسبما أوضحت الصحة الفلسطينية.

100 يوم من الدماء

ومع استمرا عمليات الهجوم على القطاع، فر الفلسطينيون الذين بقوا على قيد الحياة،  إلى الشمال، خوفًا من هول النيران والضربات، وقد وصل عدد النازحين أكثر من مليون و900 ألف، حسب ما كشفته الأمم المتحدة.

الرهائن الإسرائيلية

وفي أعقاب الحرب، أعلنت حركة حماس عن أسر الكثير من جنود الاحتلال، مثلما أعلن جيش الاحتلال عن اعتقال المئات من الفلسطينيين، خلال عمليات مداهمة واسعة. إلى أن وقعت هدنة مؤقتة تحت إشراف القيادات المصرية والقطرية لمدة أسبوع، لوقف إطلاق النار وتبادل بعض الأسرى.

وفي غضون اليوم المئة، تكاثرت علامات الاستفهام حول مصير الرهائن الإسرائيليين في قبضة حركة حماس.

لن نفرج عن الرهائن

وزير التنمية الاجتماعية في حكومة غزة، أحمد مجدلاني، قال إن الحرب على غزة ليست مرتبطة بمصير الرهائن الإسرائيليين، مؤكدًا أن نتنياهو لن يتنازل عن الحرب دون تحقيق أهدافه الصهيونية وهي وضع يده على الأراضي الفلسطينية كاملة.

حركة حماس

 

نكبة إسرائيل

وأكد مجدلاني لـ"تليجراف مصر"، أن حماس لن تفرج عن الرهائن الإسرائيليين، وإسرائيل لن تتمكن من إطلاق سراح جنوده عسكريا، مشيرًا إلى أن إسرائيل فشلت في تحرير الأسرى، ووضعت مصالحها السياسية والاستراتيجية في المقدمة.

وتابع أن الإفراج عن الرهائن لن يتم إلا في حالة وقف إطلاق النار بشكل كامل على قطاع غزة، مؤكدًا أن إنهاء الحرب دون تحقيق أهداف يعني هزيمة نتنياهو.

واستطرد أن الحرب ستدوم عدة أشهر قد تصل إلى نهاية العام الحالي، لافتًا إلى أن التفاوض على تبادل الأسرى شهد تراجعا كبيرا خلال الشهر الماضي، وتعصبا في المواقف من الطرفين، خاصة بعد اغتيال “العاروري”، مؤكدا أن حماس لن تتنازل عن وقف إطلاق النار كليًّا قبل أي تفاوض بشأن الرهائن.

search