الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:39 م

شقيق خديجة عن تبرئة والدته لـ صلاح التيجاني: "كدّابة"

الشيخ صلاح التجاني والشابة خديجة

الشيخ صلاح التجاني والشابة خديجة

داليا أشرف

A A

رد عبد الله خالد، شقيق الشابة خديجة التي اتهمت الشيخ صلاح الدين التجاني بالتحرش الجنسي على مدار السنوات الماضية، على التصريحات التي أدلت بها شقيقته. 

على عكس والدته التي نفت تلك الاتهامات ودافعت عن الشيخ التجاني، عبّر عبد الله عن دعمه لشقيقته.

رد عبد الله خالد

في حديثه مع "تليجراف مصر"، قال عبد الله خالد إنه كان من بين أولئك الذين دافعوا عن خديجة وحرص على نشر قصتها التي كتبتها عبر صفحتها الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. وأضاف عبد الله: "مين قال إني مع الكلام اللي قالته والدتي.. كلامها كذب.. وفي الوقت المناسب هنتكلم".

بيان مشيخة الطريقة التجانية

من جانبها، أصدرت مشيخة الطريقة التجانية بيانًا أكدت فيه موقفها من الشيخ صلاح الدين التجاني. وجاء في البيان: "بخصوص ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول المدعو صلاح الدين محمود أبو طالب، فقد شاع مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي سلوكيات غير مقبولة من شخص يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها، بينما هو مسلم عامي غير عالم".

وأوضح البيان أن الشيخ صلاح الدين أبو طالب، الذي يغرر بالشباب في منطقة إمبابة ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التجانية، لا يمت بصلة للطريقة التجانية التي تبرأ منها وتعتبره في دائرة الشبهات والشائعات. وأضاف البيان: "فإن الطريقة متمثلة في مشيختها بالزاوية التجانية الكبرى تعلن براءتها من كل قول أو فعل يخالف ما يعتقده أهل السنة والجماعة وسلف الأمة الصالح، وما اتفق عليه علماء الأمة مهما كانت مكانة المخالف".

وتابع البيان: "العبرة في الطريقة التجانية هي ما أعلنه شيخها سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه من أنها تقوم على قواعد الشرع الشريف، وأن الشرع هو الأصل ولا أصل فيها سواه. وقال رضي الله عنه: ما جاءكم على فزنوه بميزان الشرع فما وافق فاعملوا به وما خالف فاتركوه. وكل ما خالف الشرع فالطريقة وشيخها وعلماؤها ومريدوها يبرؤون منه ومن فاعله".

وأضاف البيان: "نؤكد ما سبق أن أعلناه في عامي 2017 و2019 بأن هذا الشخص معزول عن أي مسمى تابع للطريقة التجانية ولا يمثل إلا نفسه. وهو غير مسموح له بممارسة أي نشاط خاص بها بسبب عدم أهليته وما ثبت من فساد معتقده وانحرافه عن الطريقة وتحريفه لأصولها".

وانتهى البيان بلفت انتباه الجميع إلى أهمية الرجوع إلى المصادر الموثوقة قبل نشر أي معلومات، وأكدت مشيخة الطريقة التجانية أن الجهة المعتمدة الوحيدة للطريقة في جمهورية مصر العربية هي الزاوية التجانية الكبرى بالمغربلين، والتي تتبع المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

search