الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:32 ص

ينقذ جيب المواطن.. قرار جديد من "التموين" و"الزراعة" بشأن أسعار البيض

إقبال المواطنين على شراء البيض

إقبال المواطنين على شراء البيض

روان عبدالباقي

A A

اتفقت وزارتا الزراعة والتموين مع منتجي البيض على طرح سعر الطبق بـ150 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، فضلًا عن المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

استثمارات بـ100 مليار جنيه

عقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، ووزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، عدة اجتماعات مع عدد من منتجي بيض المائدة لبحث سبل استقرار الأسواق وتوفير البيض بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأكد الوزيران على حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها، نظراً لأهميتها في الأمن الغذائي، حيث توفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه. 

كما أكدا أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير.

وأشار الوزيران إلى أن إنتاج مصر يبلغ حوالي 14 مليار بيضة و1.4 مليار طائر سنوياً، موضحان أن الدولة تسعى لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، بما في ذلك الدواجن والبيض، وذلك عبر تحديد قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير هذه السلع.

رفض طلبات استيراد البيض

كما ثمّن الوزيران الجهود المبذولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج، وكذلك تراجع أسعار الأعلاف، مؤكدين أن هذه الإجراءات يجب أن تساهم في انخفاض أسعار الدواجن والبيض وتلمس المواطنين التأثيرات الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية.

وأضافا أنه يجب مراعاة تحقيق نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط لضمان استمرار المنتجين في السوق وعدم تعرضهم للخسارة، مع الحفاظ على استقرار الصناعة ومراعاة المسؤولية الاجتماعية في ظل الظروف الحالية.

وأكد الوزيران رفضهما لأي طلبات لاستيراد البيض من الخارج، وذلك لحماية صناعة البيض المحلية والحفاظ على استقرارها. 

وحضر الاجتماع كل من المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، واللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

search