الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

الشيخ التجاني: ساعدت المفتي السابق ومعظم رجال الدين الحاليين تلاميذي

 الشيخ صلاح التجاني

الشيخ صلاح التجاني

داليا أشرف   -  

A A

علّق الشيخ صلاح التجاني، على مزاعم الفتاة خديجة خالد، التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، لافتًا إلى أنه لديه العديد من الشهادات العلمية والدينية.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه شارك مع مفتي الجمهورية السابق، الدكتور شوقي علام، في حسم وحل بعض مسائل الفتوى، مشيرًا إلى أن معظم رجال الدين الموجودين على الساحة حاليًا هم “تلاميذه”، وتلقوا العلم الديني على يده.

الطرق الصوفية

والتجاني الذي كشف أنه طبيب عظام، قال أيضًا إن كل الطرق الصوفية تُعد تواصلًا مع الله، مضيفًا: “الإنسان ليس بينه وبين الله طريق، لكنها مجرد وسيلة لجمع الناس على حب الله وذكره، إلا أنها ليست الطريق الوحيد إلى الله عزوجل”.

وأوضح، أنه معتمد في طريقته على مواكبة العصر، بعيدًا عن الطريقة الكلاسيكية البعيدة عن التماشي مع الشارع والمجتمع.

الشيخ صلاح الدين التجاني

والشيخ صلاح الدين التجاني، اسمه الكامل صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني، ويعتبر واحدًا ضمن المنتمين إلى الطريقة التجانية الصوفية وهي طائفة منتشرة في مصر والوطن العربي، وولد في يونيو عام 1958، بحي السيدة زينب في القاهرة.

وفي عام 2000، تم فصل الشيخ صلاح التجاني من الطريقة التجانية الصوفية من قبل الشيخ محمد الحافظ التجاني، وكان السبب وراء الفصل هو محاولة الأول الانقلاب على الثاني وأخذ الطريقة منه، وعليه بدأ صلاح التجاني في تأسيس ما يسمى بـ"الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة"، ومقرها في إمبابة.

وبدأ بعدها الاتجاه إلى تقديم أوراق اعتماد طريقته للمجلس الأعلى للطرق الصوفية، لكن مشيخة الطرق الصوفية رفضت الأوراق وفرضت عليه الاعتذار، إلا أنه رفض العودة ولا يزال ينشر فكره وطريقته الجديدة.

وتعتبر الصوفية مذهبًا إسلاميًا، وتهدف إلى تحقيق مقام الإحسان، ومقام التربية والسلوك وفق تعاليم الدين الإسلامي.

search