الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:30 م

وزارة النقل تحذّر راشقي القطارات بالحجارة.. العقوبة تصل للسجن

رشق القطارات بالحجارة

رشق القطارات بالحجارة

محمد حسن

A A

شهدت الآونة الأخيرة تكرار ظاهرة رشق القطارات بالحجارة، ما دفع وزارة النقل إلى إصدار بيان تحذيري، دعت فيه المواطنين إلى الامتناع عن إلحاق الضرر بالقطارات حفاظًا على سلامة مرافق السكك الحديدية، التي تعد ملكًا لجميع المواطنين.

وفي بيان صادر اليوم عن الوزارة، ممثلة في هيئة السكك الحديدية، طالبت الوزارة المواطنين بالتعاون معها في نشر الوعي بمخاطر ظاهرة رشق الأطفال للقطارات بالحجارة، وأهمية المساهمة في الحفاظ على مرفق السكك الحديدية، الذي يعتبر مملوكًا للشعب ويخدم ملايين الركاب يوميًا.

وأكدت الوزارة أن تكرار هذه الظاهرة الخطيرة يثير القلق، بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية لتنفيذ حملات توعية مستمرة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

مصير المتورطين في رشق القطارات

ويُعرِّض الذين يرشقون القطارات بالحجارة، أنفسهم للمساءلة القانونية التي قد تصل إلى السجن، لارتكابهم جريمتين مرتبطتين، الأولى خاصة بالاعتداء على المال العام، والثانية هي جريمة ضرب وجرح.

وفي هذه الحالة يعاقب المتهم بعقوبة الجريمة الأشد وفقًا لنص المادة "32" من قانون العقوبات فيما يعرف بالتعدد المعنوي، بأن يرتكب الشخص سلوكا واحدا يترتب عليه عدة جرائم، فيعاقب الشخص بالعقوبة الأشد، وهي عقوبة" الاعتداء على المال العام"، والتي تكون عقوبتها السجن المشدد.

التوعية من مخاطر الظاهرة

ودعت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية المواطنين، إلى المشاركة معها في التوعية من مخاطر هذه الظاهرة الخطيرة للحفاظ على الركاب وسائقي القطارات والحفاظ على الممتلكات العامة من جرارات وعربات وعدم تعطيل مسير القطارات.

search