الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:51 م

أسعار البوتاجاز.. برلماني متهكما: "الكانون" والحطب البديل

سيدة تحمل أسطوانة بوتاجاز

سيدة تحمل أسطوانة بوتاجاز

محمد حسن

A A

قال عضو مجلس النواب، محمود قاسم، إن رفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي بمقدار 50 جنيهًا، لينتقل السعر من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع، سيؤدي إلى زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري إلى 200 جنيه.

العودة إلى الحطب ونشارة الخشب

وتقدم قاسم بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول والثروة المعدنية، بشأن قرار رفع سعر أسطوانة البوتاجاز. 

وأوضح قاسم: "ماذا ستفعل الحكومة عندما ترتفع غالبية أسعار السلع بسبب هذا القرار وتزيد معاناة المواطن؟". 

وأشار إلى أن هذا القرار دفع العديد من المواطنين إلى الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن العودة لاستخدام الحطب ونشارة الخشب، واستخدام "الكانون" كبديل عن البوتاجاز في طهي الطعام.

وتساءل عضو مجلس النواب: "هل تمتلك الحكومة القدرة على السيطرة وإحكام الرقابة على الأسواق والأسعار بعد ارتفاع أسعار أنابيب البوتاجاز؟".

نشر القرار في الجريدة الرسمية

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 300 لسنة 2024، المتعلق بزيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز. 

وحددت الأسعار الجديدة كالتالي:

  • 150 جنيهًا لأسطوانة سعة 12.5 كيلوجرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.
  • 200 جنيه لأسطوانة سعة 25 كيلوجرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك.
  • 12,000 جنيه للطن من الغاز السائل الصب غير شامل تكاليف النقل.

سعر الأنابيب اليوم

وتحدد سعر الأنابيب اليوم بناءً على القرار الوزاري، حيث وصل سعر أنبوبة الغاز للمستهلك سعة 12.5 كيلوجرام إلى 150 جنيهًا تسليمًا من مستودعات التوزيع، بينما بلغ سعر أسطوانة الغاز سعة 25 كيلوجرام نحو 200 جنيه.

كما سجل سعر الطن من غاز البوتاجاز السائل، غير شامل تكاليف النقل، 12,000 جنيه.

وتم تطبيق هذه الأسعار الجديدة بدءًا من الساعة السادسة صباحًا اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024، مع شمول الأسعار رسم الدمغة وفقًا للقوانين السارية، بحسب ما ورد في القرار.

تاريخ رفع الأسعار

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار أسطوانات الغاز قد تم رفعها في 22 مارس 2024، حيث وصل سعر أسطوانة الغاز سعة 12.5 كيلوجرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك إلى 100 جنيه، بينما بلغ سعر أسطوانة الغاز سعة 25 كيلوجرام 200 جنيه. 

وتم رفع سعر الطن من غاز البوتاجاز الصب إلى 8,000 جنيه، غير شامل تكاليف النقل.

search