الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:18 ص

بعد زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز.. التموين تكشف موقف الخبز المدعم (خاص)

الخبز المدعم

الخبز المدعم

جهاد سداح

A A

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أحمد كمال، موقف أسعار الخبز المدعم بعد زيادة أسعار أسطوانات الغاز الطبيعي، بنسبة وصلت إلى 50%، على خلفية زيادة سعر غاز الصب.

سعر الخبز المدعم

وقال متحدث وزارة التموين لـ"تليجراف مصر"، إن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، الذي بدأ العمل به اعتبارًا من اليوم 18 سبتمبر 2024، يتضمن تحديد سعر 12000 جنيه لطن غاز الصب، دون احتساب نولون النقل.

وأوضح كمال، أن قرار الزيادة خاص بأسعار غاز الصب المستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز في مصانع التعبئة، ولا يؤثر على أسعار الغاز الطبيعي الذي تستخدمه بعض المخابز السياحية، حيث لم يتم تضمينه في القرار.

فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الخبز المدعم، أكد كمال أن سعره ثابت وفقًا لقرار رئيس الوزراء منذ عام 2020، وتتحمل الهيئة العامة للسلع التموينية تكلفته بالكامل، وبذلك، لا يتحمل أصحاب المخابز أي تكاليف إضافية، ما يضمن بقاء سعر الرغيف المدعم ثابتًا للمواطنين عند 20 قرشًا للرغيف.

سعر أسطوانات البوتاجاز

وأصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا برفع أسعار أسطوانات البوتاجاز، في إطار تعديلات على نظام التسعير الجبري وتحديد الأرباح، حيث نص على أن سعر أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلوجرام للمستهلك سيصبح 150 جنيهًا، وذلك تسليمًا من مستودعات التوزيع، و200 جنيه للأسطوانة سعة 25 كيلوجرام عند 200 جنيه.

قرار رئيس الوزراء، نص على أن سعر الطن من غاز البوتاجاز السائل، غير شامل تكاليف النقل، سيكون 12,000 جنيه، على أن تكون هذه الأسعار شاملة لرسم الدمغة وفقًا للقوانين السارية.

سعر الخبز السياحي

أكد المتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، خالد صبري، أن الزيادة في أسعار أسطوانة البوتاجاز التجارية من 200 إلى 300 جنيه كان لها تأثير كبير على سعر الخبز السياحي، حيث شهد ارتفاعًا بنسبة 33% منذ الساعة السادسة صباحًا اليوم.

صبري أوضح لـ"تليجراف مصر"، أن صناعة الخبز تعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية: الدقيق، المحروقات، والعمالة. وبالتالي، فإن أي زيادة في أحد هذه العناصر تؤدي إلى زيادة تلقائية في سعر الخبز السياحي والإفرنجي، مشيرًا إلى أن سعر رغيف الخبز وزن 80 جرامًا ارتفع إلى 2.5 جنيه بدلاً من 2 جنيه، بينما بلغ سعر الرغيف وزن 50 جرامًا 2 جنيه بدلاً من 1.5 جنيه.

search