الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:35 م

تغييرات وشيكة في قيادات البنوك الحكومية.. ننشر أبرز التوقعات

محمد الأتربي وهشام عكاشة

محمد الأتربي وهشام عكاشة

يترقب القطاع المصرفي، اليوم، الإعلان رسميًا عن حركة التغييرات الجديدة في مجالس إدارات البنوك الحكومية المصرية، وذلك بعد انتهاء المدة القانونية للمجالس الحالية التي جرى التجديد لها لمدة عام فقط في سبتمبر 2023.

وودع العاملون ببنك مصر، أمس، في احتفالية مهيبة بالمقر التاريخي للبنك، رئيس مجلس الإدارة محمد الأتربي الذي سينتقل إلى رئاسة مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية، ليحل خلفًا لرئيسه الحالي هشام عكاشة.

وأفادت مصادر مصرفية في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، بأن منصب الرئيس التنفيذي لبنك مصر بات محسومًا لهشام عكاشة، فيما رجحت كفة الرئيس لتنفيذي السابق للبنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة بالدولة، حسين أباظة خلال الفترة الأخيرة كمرشح لرئاسة مجلس إدارة بنك القاهرة، وكفة وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي شريف لقمان كمرشح لرئاسة مجلس إدارة البنك الزراعي المصري. 

ووفقًا لقانون البنك المركزي لا تتجاوز فترة الرئيس التنفيذي للبنك الحكومي عن 3 دورات متتالية فقط.

الأتربي يودع بنك مصر

رئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الأتربي ودع العاملين في بنك مصر برسالة مؤثرة منذ يومين قائلا: لقد تشرفت بالعمل في هذه المؤسسة التي أسسها طلعت باشا حرب لمدة 10 سنوات أنجزنا فيها الكثير بفضلكم جميعا، وعلى الزملاء أن يكونوا فخورين بالنتائج المحققة، مضيفا إنني على ثقة في أن هشام عكاشة وأحمد عيسى ومعهم عصام الوكيل الرئيس غير التنفيذي، وزميلي الكفء النائب حسام الدين عبد الوهاب سيضيفون الكثير لهذه المؤسسة من علمهم وخبراتهم العملية.

الأتربي شخصية مصرفية بارزة تتمتع بخبرة تتجاوز الـ35 عامًا، بدأها في العام 1977 عندما التحق بالعمل في البنك العربي الأفريقي الدولي فور تخرجه من كلية التجارة بجامعة عين شمس، وقضى الأتربي أكثر من 22 عاما بين أروقة بنك مصر الدولي الذي أصبح فيما بعد بنك قطر الوطني حيث تدرج في العديد من المناصب العليا بالبنك منذ أن ألتحق للعمل به في العام 1983، وفي العام 2005 أصبح عضوا منتدبا ونائبا لرئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي. 

وفى عام 2009 شغل الأتربي منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، ثم عاد فى 2011 إلى البنك العقاري المصري كرئيس لمجلس الإدارة أيضا، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك المصري الخليجي منذ يناير 2013 وحتى ديسمبر 2014 ،ثم تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر في يناير 2015.

وتحت إدارة الأتربي حقق بنك مصر العديد من الإنجازات ولعل أقربها قفزة بقرابة 112% في صافي أرباحه خلال العام الماضي ليصل إلى 53 مليار جنيه، ولم يكن غريبا أن يودع العاملون في البنك الأتربي أمس في احتفال ممزوج بالدموع ومشاعر الامتنان والفخر في الوقت نفسه.

عكاشة رجل إدارة المخاطر

هشام عكاشة يعد من الأسماء البارزة في القطاع المصرفي بمصر، وهو يمتلك خبرة عملية تصل إلى 34 عامًا، وعمل ف يالعديد من البنوك الكبرى كان أبرزها البنك العربي الذي قضى فيه 15 عامًا وتدرج في المناصب العليا إلى أن شغل منصب رئيس عام مخاطر الإئتمان بالبنك. 

عكاشة الحاصل على بكالوريوس الاقتصاد يحمل شهادة الماجستير في فرع الإدارة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويتمتع بخبرة خاصة في إدارة المخاطر وتمويل المشروعات وحصل على العديد من الدورات من جامعة هارفرد، كل هذه الخبرات أهلته ليصبح وكيل محافظ مساعد بالبنك المركزي في العام 2007 وكان دوره وقتها الإشراف على البنوك وتحليل نقاط الضعف تحوطا ضد المخاطر. 

وفي عام 2008 وقع الاختيار على عكاشة ليصبح نائبا لرئيس مجلس الإدارة بالبنك الأهلي، وفي عام 2013 أصبح رئيسا لمجلس إدارة البنك حتى تاريخه، وعكاشة يشغل حاليًا عدة مناصب من بيها نائب رئيس اتحاد المصارف العربية ونائب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر. 

هشام عكاشة 

يُشار إلى أن البنك الأهلي لم يعلن بعد نتائج العام الماضي، إلا أن المؤشرات الأولية تبشر بقفزة في صافي الأرباح، إذ تضاعف خلال أول 9 أشهر من 2023 ليصل إلى أكثر من 50 مليار جنيه مقارنة بـ25.3 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام 2022. 

ومن المتوقع أن تنعقد الجمعيات العمومية لبنكي مصر والأهلي ظهر اليوم، لمناقشة وإقرار الميزانيات وانتخاب مجلس الإدارة الجديد للإعلان رسميا على تعيين محمد الأتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الأهلي وعكاشة لبنك مصر.

search