الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

مفاجأة تتفوق على سخرية السوشيال.. "سيدي العريان" حقيقة وموجود بقنا

مقام سيدي العريان

مقام سيدي العريان

آلاء مباشر

A A

في أحد شوارع قرية المراشدة بمركز الوقف التابع لمحافظة قنا، عاش الشيخ مصطفى، وشهرته "جاد العريان" أو "عبد الله العريان"، صاحب ما يعرف بمقام "سيدي العريان"، بجانب بلاعة لمدة خمسين عامًا مجردًا من ملابسه.

مقام سيدي العريان

لم يكن مولد "سيدي العريان" مجرد مُزحة أطلقها الزعيم عادل إمام في فيلم "أمير الظلام"، لتأخذ طريقها بكثافة إلى السوشيال ميديا وتصبح مجالا للتندر والسخرية، فـ"سيدي العريان" موجود بالفعل، ويتسمى به أحد “أولياء الله الصالحين” في محافظة قنا، بحسب إفادات بعض الأهالي بالقرية، لكن ما قصته على أرض الواقع؟

توفى العريان عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، في حالة يرثى لها، بجانب بلاعة، ليتحوّل مكانه إلى مقام لجلب البركة والرزق، حسبما أفاد الحاج محمود أبو الوفا أحد أهالي قرية المراشدة التابعة لمحافظة قنا لـ"تليجراف مصر".

وقال “أبو الوفا”، البالغ من العمر 75 عامًا، أن الكثيرين يتوافدون على ضريح "العريان"، أملًا في التبرك وتفريج همومهم وفك كروبهم، وسط دعوات حارة وتوسّلات بصاحب المقام “سيدي العريان”.

"عريان وواصل"

وتابع "أبو الوفا" أنه بعد المعاناة التي عاشها "العريان" توفى على حاله عاريًا مجردًا من الملابس، ليعتبره الناس وليًا من أولياء الله الصالحين، وشيّدوا له مقاما ليترددوا عليه ويصلون بجانبه.

وأوضح أن “مقام سيدي العريان مكان مقدس في المنطقة، يتهافت عليه الناس من جميع أنحاء المحافظة، طالبين منه التوسط عند المرض والرزق، وإقامة الصلاة وتقديم النذور المتنوعة والتي لا تقتصر فقط على الذبائح والأموال، نظرًا لكم المعاناة التي عاشها في حياته”.

جاور البلاعة 50 عامًا

أكد أحد أهالي قرية المراشدة، الحاج سليمان فرج، والكائن فيها لأكثر من 60 عامًا، أنه بالفعل يوجد هذا المقام في شرق القرية، معقبًا "فعلًا كان فيه رجل عاري يجلس بجوار بلاعة عاش أكثر من 50 عامًا في معاناة وضيق حال.. وكان الناس يتوافدون عليه.. ويقدمون له المياه الغازية والمشروبات والأطعمة، طالبين منه التقاط بعض الصور معه والدعاء لهم.. عريان وواصل وفيه عمار بينه وبين ربنا، وأنه توفى تقريبا في أوائل الألفينيات".

“مولد إلكتروني” 

وبينما يتواصل تردد البعض على صاحب المقام على أرض الواقع، تستمر السخرية والتندر على مواقع التواصل الاجتماعي، بين عدم تصديق لوجوده فعلا والسخرية من مثل هذه الممارسات.

علق حساب باسم "رؤوف" على موقع “إكس”، على صور مقام "سيدي العريان" :"راجل مجنون قعد عايش في بلاعة من غير هدوم .. الأهالي كانوا معتبرينه شيخ ويطلبوا منه يشفي.. معلقين صورته وهو عريان في قلب المسجد".

وتعجب حسام ذكي “إيه ده يعني مولد سيدي العريان دة حقيقي مش من وحي خيال السينما؟”.

search