الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:41 م

الجوع يعصف بنصف سكان السودان.. و"الصحة العالمية" تحذر من كارثة

المجاعة في السودان

المجاعة في السودان

حبيبة وائل

A A

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المجاعة في السودان، الذي يعاني بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ أبريل 2023.

وأكدت المنظمة أن الوضع الإنساني في البلاد "كارثي" ويستدعي استجابة دولية عاجلة لإنقاذ ملايين السودانيين من كارثة محتملة.

وتأتي هذه التحذيرات بعد زيارة رئيس المنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، للسودان، الأسبوع الماضي، حيث التقى بعدد من النازحين وزار مستشفيات ميدانية تشهد أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وعبّر جيبريسوس في مقابلة مع إذاعة "بي بي سي" البريطانية، عن قلقه البالغ، قائلًا: “الوضع في السودان مقلق للغاية.. النزوح الهائل هو الأكبر على مستوى العالم، والمجاعة باتت تنتشر في كل مكان”.

نزوح ومجاعة

وأشار تيدروس إلى أن أكثر من 12 مليون شخص نزحوا بالفعل منذ بدء النزاع، بينما يحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان تقريبًا، إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

وهذه الأرقام تعكس حجم المأساة التي يعيشها الشعب السوداني جراء القتال بين الجيش السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. 

تجاهل دولي

في سياق حديثه، أشار رئيس منظمة الصحة العالمية إلى قلة الاهتمام الدولي بما يجري في السودان، ملمحًا إلى أن العرق قد يكون سببًا وراء هذا التجاهل. وقال: “السودان لا يحظى بالاهتمام الذي يستحقه.. وهذا يتكرّر في صراعات أخرى داخل قارة أفريقيا”. 

وأوضح تيدروس، الذي نشأ في إثيوبيا في فترة الحرب الأهلية، أن ما يحدث في السودان يعيد له ذكريات مؤلمة من صراعات بلاده السابقة، مشيرًا إلى أن "رائحة وصوت الحرب" مألوفان له.

أزمة إنسانية غير مسبوقة 

منذ اندلاع النزاع، قُتل الآلاف، بينما يعيش ملايين السودانيين في ظروف إنسانية صعبة، حيث زار تيدروس مخيمات النازحين والمستشفيات التي تعج بالأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد. وقال: "رأيت العديد من الأطفال وكأنهم جلد على عظم." 

في تقرير صادر عن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة في أغسطس 2023، تم الإعلان عن وقوع مجاعة في مخيم يضم نصف مليون نازح قرب مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور، التي تعتبر واحدة من أكثر المناطق تضررًا جراء النزاع. 

الفجوة في الاستجابة الإنسانية 

وعبّر جيبريسوس عن استيائه من الفجوة الكبيرة في الاستجابة الإنسانية العالمية لأزمة السودان، مشيرًا إلى أن الأزمات الأفريقية لم تحظَ بنفس مستوى الاهتمام الدولي مثل النزاع في أوكرانيا. ودعا الإعلام الدولي إلى تسليط الضوء بشكل أكبر على الأزمة السودانية، التي وصفها بأنها "مأساة إنسانية" لا تقل خطورة عن أي نزاع آخر في العالم. 

أكد رئيس منظمة الصحة العالمية ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات سريعة وفعّالة لإنقاذ الملايين من السودانيين من كارثة إنسانية تلوح في الأفق، وسط تجاهل دولي لا يمكن تبريره. 

search