الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:52 م

حظر مشدد بالمطارات.. لبنان يعلن الحرب على أجهزة اللاسلكي

لبنان يحظر اصطحاب الأجهزة اللاسلكية على متن الرحلات الجوية

لبنان يحظر اصطحاب الأجهزة اللاسلكية على متن الرحلات الجوية

حبيبة وائل

A A

أصدرت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني، اليوم الخميس، تعميماً جديداً موجهًا إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، بمنع نقل أي جهاز "بيجر" أو "ووكي توكي" على متن الطائرات، سواء داخل حقائب السفر أو اليد، أو عبر الشحن الجوي. 

وجاء في التعميم "يطلب من جميع شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري - بيروت إبلاغ الركاب المغادرين بأنه يمنع، وحتى إشعار آخر، نقل أي جهاز (بيجر) أو (ووكي توكي) على متن الطائرة، وأنه سيتم مصادرة أي جهاز من هذا النوع من الوحدات الأمنية المختصة في المطار في حال اكتشافه". 

سبب القرار

يأتي هذا التعميم بعد يومين من سلسلة انفجارات طالت أجهزة "البيجر" وأجهزة الاتصال اللاسلكي التابعة لعناصر حزب الله في بيروت وجنوب لبنان، حيث أثارت انفجارات يومي الثلاثاء والأربعاء حالة من الذعر والخوف من إمكانية تكرارها، لا سيما في ظل استخدام هذه الأجهزة بشكل واسع من بعض الأطراف في لبنان. 

الانفجارات ضربت مناطق متعددة في جنوب لبنان وضاحية بيروت الجنوبية، حيث أفادت التقارير بأن أجهزة الاتصال اللاسلكية وأجهزة "البيجر" انفجرت، ما أسفر عن وقوع ضحايا وإصابات. 

الانفجارات وقعت على دفعتين

أشارت مصادر في حزب الله ووسائل إعلام رسمية لبنانية إلى أن الانفجارات وقعت على دفعتين. الموجة الثانية من الانفجارات استهدفت بشكل خاص أجهزة الاتصال اللاسلكية وحتى بعض معدات الطاقة الشمسية، بعد أن انفجرت مئات من أجهزة الاستدعاء في الموجة الأولى. 

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الانفجارات خلفت 37 قتيلاً على الأقل، فيما تجاوز عدد المصابين 2900 شخصاً. 

search