الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:20 ص

خدمة إلكترونية جديدة لدعم توافر الأدوية بالصيدليات العامة

صيدلية

صيدلية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلقت هيئة الدواء خدمة جديدة للقائمين على الصيدليات العامة، للمساعدة على معرفة مدى توافر الأدوية التي تطلبها من شركات التوزيع ومخازن الأدوية.

تسجيل اسم الدواء

وتتمثل الخدمة في إتاحة إمكانية حصول أي مسؤول في صيدلية عامة عن طريق تسجيل اسم الدواء على الرابط الخاص بالخدمة، وبعد ذلك يتم التواصل من خلال آليات الهيئة المختلفة مع شركة التوزيع أو المخزن، للتأكد من توافر أو عدم توافر الدواء.

المؤسسة الممتنعة

وأضافت  الهيئة أنه حال توافر الدواء، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المؤسسة الممتنعة، وفي حال عدم التوافر يتم التواصل مع الشركة المنتجة لضخ كميات مناسبة من الدواء وفق منهجية التوزيع الأفقي.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يضمن توافر الأدوية، وفقًا لحجم الاستهلاك، ووصول الدواء إلى كافة الصيدليات في كل المحافظات.

للاطلاع على النموذج اضغط هنـا.

كميات إضافية

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الدواء المصرية ضخ كميات إضافية من العديد من المستحضرات الدوائية المهمة، أبرزها أدوية الضغط والقلب والسكر والأورام والمضادات الحيوية.

وأكدت أن المستحضرات تتضمن أصنافًا من مجموعات علاجية متعددة، مع استمرار المتابعة لضمان توافرها بشكل مستمر، وستقوم الهيئة بالمشاركة بالتحديثات المتعلقة بجميع المستحضرات المهمة تباعًا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات

وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، ويمكن متابعة ذلك من هنا.

مركز اليقظة الصيدلية

وأكدت الهيئة أن فريقًا مختصًا من هيئة الدواء يمثله مركز اليقظة الصيدلية المصري التابع للإدارة المركزية للرعاية الصيدلية يقيّم ويتابع الحالات، من ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض المصري.

مأمونية المستحضرات

وأوضحت أن الإبلاغ عن الآثار الجانبية، يعتبر أمرًا حيويًا للغاية لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، كما أن المعلومات الكافية المقدمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة في مصر، ولذا فإن بيانات الاتصال ضرورية من أجل متابعة الحالة واستكمال معلومات البلاغ المقدمة إذا اقتضت الحاجة لذلك.

search