الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:12 م

موزمبيق تهز شباك الفراعنة لأول مرة بالتاريخ

موزمبيق

موزمبيق

هيثم موسى

A A

قلب منتخب موزمبيق الطاولة على نظيره المصري، في 3 دقائق فقط، بعد أن كان متأخرا بالنتيجة بهدف دون رد، إلى التقدم (2-1)، خلال المباراة التي تجمعهما، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات، لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، التي تستضيفها دولة كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها منتخب موزمبيق في مرمى الفراعنة، خلال تاريخ المواجهات بينهما. 

وتقابل منتخب مصر وموزمبيق 5 مرات، في جميع المسابقات، ولم ينجح الأخير في تسجيل أي هدف بشباك الفراعنة، قبل أن يسجل اليوم هدفين. 


 وجاء هدف منتخب مصر، في الدقيقة الثانية من عمر المباراة، من خلال كرة عرضية من الجبهة اليسرى عن طريق محمد حمدي، جلت من على قدم محمد صلاح، ليخطفها مصطفى محمد ويهيئها لنفسه ثم يسددها بقوة في مرمى موزمبيق لتهز لشباك.

مصر وموزمبيق 


وفي أقل من 3 دقائق تعادل “ويتي” من كرة عرضية من الناحية اليمنى حولها برأسية متقنة على يسار الشناوي في الدقيقة 55.

وبعدها مباشرة استغل باوكي عدم تركيز مدافعي المنتخب وانفرد بالمرمى وسدد على يسار الشناوي.

مصر وموزمبيق 

موزمبيق أول مرة

وكانت البداية في 1986، عندما أسفرت القرعة عن وقوع الفراعنة مع موزمبيق في دور المجموعات بصحبة كوت ديفوار والسنغال، إذ تمكن الفراعنة من الصعود من دور المجموعات، ومواصلة مشواره حتى التتويج بلقب البطولة بالفوز على منتخب الكاميرون بنتيجة 5-4 في المباراة النهائية بركلات الجزاء، وذلك بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

كلاكيت ثاني مرة

وفي كأس أمم أفريقيا عام 1998 تواجد المنتخب المصري في مجموعة واحدة، رفقة منتخبات المغرب وزامبيا وموزمبيق.

وتأهل الفراعنة من دور المجموعات بعد أن حل منتخبهم في المركز الثاني في المجموعة برصيد 6 نقاط، خلف منتخب المغرب الذي تصدر المجموعة برصيد سبع نقاط، ليحقق منتخب مصر لقب البطولة في الأخير بالفوز على منتخب جنوب إفريقيا في المباراة النهائية بهدفي أحمد حسن وطارق مصطفى في البطولة التي لعبت في بوركينا فاسو.

وش السعد للمرة الثالثة

وفي "كان" 2010، أوقعت القرعة المنتخب الوطني في مجموعة ضمت كلًا من نيجيريا وموزمبيق وبنين، ونجح الفراعنة في الفوز بالمباريات الثلاثة وحصد التسع نقاط في صدارة المجموعة، فيما جاء المنتخب النيجيري في المركز الثاني بست نقاط.

وواصل المنتخب مشواره في البطولة حتى أحرز اللقب في الأخير بالفوز على منتخب غانا بهدف محمد ناجي جدو الشهير.

تصفيات كأس العالم 2014

وفاز منتخب مصر على نظيره الموزمبيقي بنتيجة 2-0 بهدفي محمود فتح الله ومحمد زيدان في ذهاب تصفيات كأس العالم عام 2014.

وفي مباراة الإياب على ملعب ماشافا، فاز منتخب الفراعنة بهدف دون رد سجله محمد صلاح.

وصعدت مصر إلى المرحلة النهائية في تصفيات كأس العالم، بعد تصدر المجموعة برصيد 18 نقطة، على حساب كل من غينيا وموزمبيق وزيمبابوي، لكنها تعرضت لخسارة قاسية أمام غانا بسداسية مقابل هدف، قبل أن تفوز في الإياب بهدفين مقابل هدف وتفشل في التأهل لمونديال البرازيل.

مصر في أمم أفريقيا 

ويقع منتخب مصر في المجموعة الثانية من منافسات أمم أفريقيا 2023، رفقة منتخبات:" غانا، الرأس الأخضر، موزمبيق".

ويسعى منتخب مصر لحصد بطولة أمم أفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، بعد أن غاب عن منصات التتويج نحو 14 عاماً، منذ نهائي 2010 الذي فاز فيها الفراعنة على غانا بهدف نظيف.

وكان منتخب مصر وصل إلى نهائي بطولة كأس الأمم لأفريقية مرتين، في عام 2017 التي أقيمت في الجابون، وخسره الفراعنة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، بعد أن كان متقدما في النتيجة.

وفي النسخة الأخيرة 2021 التي أقيمت في الكاميرون، خسر محمد صلاح في المباراة النهائية مع منتخب مصر، أمام لمنتخب السنغالي، بركلات الترجيح.

search