الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:40 م

قائمة مطولة من الشكاوى.. قرارات وزير التعليم في أول اختبار حقيقي

أول يوم دراسي- أرشيفية

أول يوم دراسي- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

برغم إعلان وزارة التربية والتعليم أن أول يوم دراسي يبدأ غدا السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت، بينما تنتظم الدراسة في باقي مدارس الجمهورية بعد غد الأحد، فإن بعض المدرسين تقدموا بشكاوى لأعضاء مجلس النواب بسبب عدم معرفتهم بالجداول والمناهج.

 استقبال العام الدراسي الجديد

عضو مجلس النواب إيفلين متى، قالت إنها تلقت شكاوى من بعض المدرسين في محافظة دمياط، بشأن خطة الوزارة في استقبال العام الدراسي الجديد، موضحة: “المدرسين بيكلموني ويشتكوا مش عارفين جداولهم ولا الفصول اللي هيدرسولها ولا هيتكلموا مع الطلبة في إيه”.

وأضافت “متى” في تصريحات لـ “تليجراف مصر” أنها كانت مدير عام بالتربية والتعليم قبل أن تصبح عضوًا مجلس النواب، وكان جدول توزيع الحصص والفصول يأتي لهم قبل بدء الدراسة بأسبوع على الأقل، مشيرة إلى أن المدرسين لا يعرفون ماذا يقولون للطلاب في أول يوم دراسة.

وتابعت: “يعني أنا أدخل الفصل أول يوم دراسي أقول للطالب: أهلا وسهلا بيك تعالى أقف معايا في الطابور!، المدرس زمان كان بيدخل ودفتر التحضير في إيده وعارف هيعمل إيه”.

الخطط بالمدارس

الخبير في شئون التعليم هاني حجازي، قال إن المدارس بدأت تتلقى خطط توزيع المدرسين على الفصول والمناهج منذ ساعات، وما زالت بعض التعليمات تصل المدارس حتى الآن، أما الكتب والمناهج فهي متاحة على موقع الوزارة بشكل إلكتروني من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي.

وأضاف الخبير في شؤون التعليم، في تصريحاته لـ “تليجراف مصر” أن الكتب الدراسية بنسختها المطبوعة ستكون موجودة بالمدارس خلال الأسبوع الأول من الدراسة، موضحة أن تغيير المناهج وإعادة هيكلة الثانوية العامة سبّب نوعًا من التأخير في طباعة الكتب.

من جانبه، تساءل النائب محمود قاسم عن الجهات التي تقف وراء قرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة، مؤكدًا ضرورة إجراء حوار مجتمعي قبل اتخاذ مثل هذه القرارات.

كما تساءل عن مصير معلمي المواد التي تم دمجها أو إلغاؤها، مشيرًا إلى أن القرارات لم تُعرض على البرلمان، بالرغم من أن الوزير كان قد حضر اجتماع اللجنة المكلفة بدراسة برنامج الحكومة قبل اتخاذ هذه القرارات.

وكان وزير التعليم أكد خلال مؤتمر صحفي أن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة جاء بعد دراسة أعدها المركز القومي للبحوث التربوية وبمشاركة تربويين متخصصين.

9 معلومات عن المركز القومي للبحوث التربوية

  • أنشئ المركز بقرار رئيس الجمهورية سنة 1971.
  • يُعتبر هيئة عامة تتبع وزير التعليم.
  • يهدف إلى تقديم معلومات علمية وتربوية دقيقة للمسؤولين.
  • يقوم بإجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالعملية التعليمية والتربوية.
  • يعمل على تطوير المناهج الدراسية والكتب التعليمية ووسائل التدريس.
  • يسعى لأن يكون من المراكز الرائدة في مجال البحوث التربوية محليًا ودوليًا بحلول 2030.
  • يشكل مجلس إدارة المركز برئاسة وزير التعليم، ويشمل مدير المركز، الدكتورة فاتن محمد عبدالمنعم عزازي، ورؤساء الشُعب.
  • يتكون المجلس من 5 أعضاء ذوي خبرة في مجالات البحوث التربوية والتخطيط، يعينهم وزير التعليم، وهم ممثلون لوزارات وهيئات مختلفة.
  • يتولى أمين عام المركز أمانة المجلس ويشارك في المناقشات دون أن يكون له صوت معد.
search