الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:41 م

أغرب مما تتخيل.. قمر ثان يدور حول الأرض لمدة شهرين

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

أكد علماء أنه سيكون للأرض قمر صغير ثانٍ، في الخريف المقبل ولفترة محدودة، حيث ستؤدي قوة الجاذبية الأرضية إلى دوران كويكب محاصر حول الكوكب لمدة شهرين تقريبًا.

ووفقا لدراسة نشرتها صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الجمعة، فإن كويكبًا يبلغ طوله تقريبًا طول حافلة سوف يقع تحت تأثير جاذبية الأرض، وسيدور حول كوكبنا لمدة شهرين تقريبًا، ليصبح "قمرًا صغيرًا".

وقالت إن القمر الطارئ سيستغرق مداره حول الأرض من 29 سبتمبر إلى 25 نوفمبر قبل أن يعود إلى موطنه، حزام الكويكبات الذي يدور حول الشمس.

وقال كارلوس دي لا فوينتي ماركوس، أستاذ في جامعة كومبلوتنسي في مدريد والمؤلف الرئيسي للبحث، لموقع Space، إن الجسم الذي سيزورنا ينتمي إلى حزام الكويكبات "أرجون"، وهو حزام كويكبات ثانوي يتكون من صخور فضائية تدور في مدارات مشابهة جدًا لمدار الأرض.

وأوضح الباحث أن بعض الكويكبات في حزام أرجون، يمكن أن تقترب نسبيا من الأرض، على مسافة نحو 2.8 مليون ميل (4.5 مليون كيلومتر)، وإذا كانت تتحرك أيضًا ببطء نسبيًا بالنسبة للكويكبات - بسرعات تبلغ حوالي 2200 ميل في الساعة (3540 كيلومترًا في الساعة) - فإن مساراتها تصبح أكثر تأثرًا بجاذبية الأرض من المعتاد.


وأضاف أنه بناء على هذه التوقعات قد يصبح هذا الكويكب قمرا مؤقتا للأرض، مشيرا إلى أن هذا سيحدث للجسم المعني بدءا من الأسبوع المقبل ويستمر لمدة شهرين تقريبا، مشيرا إلى أن المسبار لن يتبع مدارا كاملا حول الأرض.

وتم اكتشاف الكويكب في 7 أغسطس بواسطة نظام التنبيه الأخير للاصطدام الأرضي بالكويكبات (أطلس)، وهو برنامج ممول من وكالة ناسا، ويبلغ طوله حوالي 10 أمتار، وهو صغير مقارنة بقمر الأرض، الذي يبلغ قطره حوالي 3474 كيلومترًا.

وأضاف ماركوس أن هذا الجسم سيكون "صغيرًا جدًا وخافتًا للغاية بالنسبة للتلسكوبات والمناظير الهواة النموذجية، ومع ذلك، فإن الجسم يقع ضمن نطاق سطوع التلسكوبات النموذجية التي يستخدمها علماء الفلك المحترفون".

وأضاف العلماء أنهم يعتقدون أن القمر الصغير للكويكب سيعود إلى مدار الأرض مرة أخرى في عام 2055.

ووفقا للتقرير، فإن هذا ليس أول قمر صغير على الأرض، فقد كتب الباحثون في ورقتهم أن حدثين مشابهين للقمر الصغير وقعا في عام 1981 وفي عام 2022.

search