الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:33 م

أول يوم دراسة.. مواعيد المترو والقطار الكهربائي

ازدحام بالمترو

ازدحام بالمترو

روان عبدالباقي

A A

أقل من 24 ساعة تفصلنا عن بدء أول يوم دراسي غدا السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 في المدارس التي لا تطبق إجازة السبت، بينما تنتظم الدراسة في باقي مدارس الجمهورية بعد غدٍ الأحد، حسب وزارة التربية والتعليم.

ويعتمد عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور على المترو والقطار الكهربائي للوصول إلى المدارس، لذلك رفعت وزارة النقل، درجة الاستعدادا وتوفير أكبر عدد ممكن من العربات والقطارات للعام الدراسي الجديد.

جدول التشغيل بالخطوط الثلاثة يشمل عدد رحلات تقدر بـ1524 رحلة يوميًا، وذلك بمعدل 456 رحلة بالخط الأول، و602 رحلة بالخط الثاني، و466 رحلة بالخط الثالث بالإضافة إلى إجمالي 212 رحلة يوميًا بالقطار الكهربائي الخفيف LRT، حسب بيان لوزارة النقل والصناعة.

مواعيد المترو والقطار الكهربائي

ويقدم “تليجراف مصر” مواعيد المترو والقطار الكهربائي للطلاب بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، كالتالي:-

  • تبدأ مواعيد التشغيل بقيام أول قطار من المحطات الانتهائية بخطوط المترو الساعة 5:15 صباحًا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
  • قيام آخر قطار بالخط الأول من محطة حلوان الساعة 11:40 مساء، ومن محطة المرج الجديدة الساعة 11:40 مساء.
  • قيام آخر قطار بالخط الثاني من محطة شبرا الخيمة الساعة 11:55 مساء، ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحًا.
  • مقابلة آخر قطار للخط الأول مع الخط الثاني بمحطة أنور السادات الساعة 12:25 صباحًا.
  • مقابلة آخر قطار للخط الثاني مع الخط الثالث بمحطة العتبة وجمال عبدالناصر الساعة 12:00منتصف الليل.
  • قيام آخر قطار للخط الثالث بمحطة جامعة القاهرة في تمام الساعة 11:45 مساء

ويبلغ عدد رحلات القطار الكهربائي الخفيف 212 رحلة يوميًا حيث يبدأ العمل الساعة 5 صباحًا وينتهي الساعة 12 منتصف الليل بمعدل قطار واحد كل 8 دقائق في أيام الأسبوع خلال ساعات الذروة في الصباح وبعد الظهر.

استعدادات النقل

ورفعت وزارة النقل والصناعة، درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط شبكة السكك الحديدية وخطوط المترو الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف LRT، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات والآليات التي تهدف إلى توفير خدمة مميزة لجمهور الركاب.

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، في بيان، على قيادات هيئة السكك الحديدية بضرورة انتظام جداول التشغيل على جميع الخطوط والمحافظة على نظافة المحطات والقطارات والتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين خطوط ومحطات وقطارات السكك الحديدية على مستوى الجمهورية.

وأكد الوزير، حرص الوزارة على عدم خروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له وانتشار كافة القيادات بمواقع التشغيل وإجراء وتشكيل لجان مفاجئة لمتابعة مستوى الخدمة على كافة خطوط السكك الحديدية بالإضافة إلى إعلام الركاب عبر الإذاعة الداخلية للمحطات التي تتمتع بهذه الخدمة بمواعيد القطارات وتعليمات السلامة الخاصة بركوب القطارات.

تذاكر المترو

وأشار إلى أنه تم فتح مكاتب المدينة لحجز تذاكر قطارات السكة الحديد بمحطات المترو للحد من الزحام أمام شبابيك التذاكر بالمحطات وتقديم الخدمة المناسبة والمميزة اعتبارًا من يوم 5 سبتمبر 2024، بالإضافة إلى المكاتب الحالية.

ويتم إتاحة حجز المقاعد المكيفة والتهوية الديناميكية للحجز قبل السفر بمدة خمسة عشر يومًا عن طريق مكاتب الحجز بالمحطات ومراكز المدينة المنتشرة بالميادين والمدن والجامعات والهيئات والنوادي الرياضية والقضائية ومحطات المترو وعن طريق الانترنت والهاتف المحمول ووكلاء البيع شركات فوري وخالص وشركاؤها والتي تقدر بعدد 820 ألف نقطة بيع وصرف تذاكر السفر للقطارات العادية قبل السفر بـ48 ساعة.

search