الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:20 م

بعد تصديق رئيس الوزراء.. من يدير أكبر بنكين حكوميين؟

بنكا مصر والأهلي

بنكا مصر والأهلي

أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، القرار رقم 3008 لسنة 2024 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، وكذلك القرار رقم 3009 لسنة 2004 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة بنك مصر. 

وجاء في نص القرارين، إنه سيتم إعادة تشكيل مجلسي إدارة الأهلي ومصر، أكبر بنكين حكوميين في مصر، لمدة 3 سنوات اعتبارًا من تاريخ انعقاد الجمعية العامة لاعتماد القوائم المالية للسنة المالية 2023.

مجلس إدارة البنك الأهلي 

ووفقا للقرار شهد مجلس إدارة البنك الأهلي، أكبر بنك حكومي في مصر، تغييرات كان أبرزها تعيين محمد الأتربي رئيسا تنفيذيًا لمجلس الإدارة التنفيذي خلفا للرئيس السابق هشام عكاشة، وتعيين سهى التركي في منصب نائب الرئيس التنفيذي مع الإبقاء على المصرفي يحيى أبوالفتوح في منصبه كنائب رئيس المجلس التنفيذي دون تغيير، وتعيين كل من أميمة عمر فرحات وعلاء السيسي وعمر خطاب كأعضاء مجلس إدارة غير تنفيذيين. 

رئيس اتحاد بنوك مصر، محمد الأتربي كان يرأس قبل وصوله إلى البنك الأهلي، مجلس إدارة بنك مصر منذ يناير 2015، وهو شخصية مصرفية بارزة تتمتع بخبرة تتجاوز الـ35 عامًا، بدأها في عام 1977 عندما التحق بالعمل في البنك العربي الأفريقي الدولي فور تخرجه من كلية التجارة بجامعة عين شمس،  ثم التحق في العام 1983 للعمل لدى بنك مصر الدولي الذي أصبح فيما بعد بنك قطر الوطني، ليتدرج على مدار أكثر من 22 عامًا قضاها داخل أروقة “مصر الدولي” في العديد من المناصب العليا، إلى أن انتقل في العام 2005 للعمل في البنك العقاري المصري العربي ليصبح نائبا لرئيس مجلس الإدارة بعد فترة وجيزة.

وشغل الأتربي  في 2009 منصب العضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، ثم عاد إلى البنك العقاري المصري في 2011 كرئيس لمجلس الإدارة أيضا، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك المصري الخليجي منذ يناير 2013 وحتى ديسمبر 2014.

محمد الأتربي

مجلس إدارة بنك مصر

شهد مجلس إدارة بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي، تغييرات في ضوء قرار رئيس الوزراء، كان أبرز هذه التغيرات تعيين هشام عكاشة رئيسا تنفيذيًا لمجلس الإدارة التنفيذي خلفا للرئيس السابق محمد الأتربي، وتعيين أحمد عيسى في منصب نائب الرئيس التنفيذي مع الإبقاء على المصرفي حسام الدين عبدالوهاب في منصبه كنائب رئيس المجلس التنفيذي دون تغيير، وتعيين كل من أشرف بكري ومحمود ممتاز  وأحمد شريف أعضاء مجلس إدارة غير تنفيذيين. 

ويمتلك رئيس مجلس إدارة بنك مصر الجديد هشام عكاشة خبرة عملية تصل إلى 34 عامًا، إذ عمل في العديد من البنوك الكبرى كان أبرزها البنك العربي الذي تدرج فيه على مدار 15 عامًا في المناصب العليا للإدارة إلى أن شغل منصب رئيس عام مخاطر الإئتمان بالبنك.

هشام عكاشة 

عكاشة حاصل على بكالوريوس الاقتصاد ويحمل شهادة الماجستير في فرع الإدارة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالإضافة إلى العديد من الدورات من جامعة هارفرد، ويتمتع عكاشة بخبرة خاصة في إدارة المخاطر وتمويل المشروعات، كل هذه الخبرات أهلته ليصبح وكيل محافظ مساعد بالبنك المركزي في العام 2007 وكان دوره وقتها الإشراف على البنوك وتحليل نقاط الضعف تحوطًا ضد المخاطر.

وفي عام 2008 وقع الاختيار على عكاشة ليصبح نائبا لرئيس مجلس الإدارة بالبنك الأهلي، وفي عام 2013 أصبح رئيسا لمجلس إدارة البنك، وهو كذلك نائب رئيس اتحاد المصارف العربية ونائب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر. 

search