السبت، 21 سبتمبر 2024

02:41 م

من نزلات معوية لقطع الطريق.. تطورات أزمة المرض الغامض في أسوان

مستشفى أسوان التخصصي

مستشفى أسوان التخصصي

محمد سامي الكميلي

A A

رصدت وزارة الصحة والسكان، زيادة أعداد المترددين على مستشفيات أسوان، بسبب الإسهال والقيء والغثيان، هذا الأمر دفع وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إلى إرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى أسوان.

وعلق رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، على زيادة الحالات التي تشكو من الإسهال والقيء والغثيان، بأسوان، منوهًا إلى أنها نزلة معوية، وجاري متابعة التطورات، للتأكد من السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الأعراض على المواطنين بأسوان.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي له يوم الخميس الماضي، إن مستشفيات أسوان استقبلت 200 حالة يوم الأربعاء الماضي، غادرها أغلبهم بعد تلقي العلاج، ولم يتبق منهم سوى 43 حالة.

مياة الشرب ملوثة؟

ورجح، أن أسباب ظهور الحالات المذكورة سلفًا، تتمحور حول سلامة مياه الشرب، لذا وجه بنزول فرق متخصصة لتحليل عينات من محطات المياه بأسوان البالغ عددها 103 محطة، وأظهرت العينات أنها سليمة وليست السبب فيما يحدث.

رئيس مجلس الوزارء د. مصطفة مدبولي

وأضاف رئيس الوزراء، أن الشك الثاني يتمحور حول الأطعمة الغذائية، التي تباع من الباعة الجائلين والمطعام، لأنه من الوارد أن تكون الأعراض ناتجة عن طعام ملوث.

رد فعل أهالي أسوان  

وحتى بعد تعليق رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، على ما يحدث بأسوان، احتج المواطنون على زيادة معدلات الإصابة بأعراض الإسهال والقيء دون وضوح سبب رسمي لها، وبعضهم قطع طريق أسوان - القاهرة الزراعي.

ووفق صور متداولة ظهر بعض الرجال وهم يقفون على طريق “القاهرة-أسوان” الرئيسي، ووضعت بعض جذوع الأشجار والحجارة وإطارات السيارات على الطريق، مع تكدس السيارات التي تجد صعوبة في العبور.

وزعم أهالي أسوان، بأن السبب وراء الإصابة بهذه الأعراض أمرًا غامضًا، مطالبين بمزيد من التحقيق والتقصي بشأن الأمر.

تحليلات مياه أسوان والتغييرات الميكروبيولوجية

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، إن الوزير وجه بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي لمحافظة أسوان، وتحرك بناءً على مجموعة من المحاور، الأول هو التأكد من سلامة مياه الشرب من خلال أخذ عينات كثيرة، وأخذ عينات من المنازل التي يوجد بها إصابات.

شركة المياه بأسوان

وأضاف عبد الغفار في تصريحات لـ“إكسترا نيوز”، أن المحور الثاني المرور على المستشفيات التي استقبلت الإصابات، والمحور الثالث المرور على الباعة الجائلين لأن الأعراض التي ظهرت على المصابين وارد انتقالها من المياه أو الطعام.

وأكد، أنه لا يوجد أي تغيير بيولوجي في العينات التي تم أخذها من محطات المياه، وثُبت أنها مطابقة للمواصفات القياسية، مشيرًا إلى عدم ظهور ارتباط وبائي في جميع الحالات المصابة بمحافظة أسوان بالمياه.

اجتماع عاجل مع مديري المستشفيات

بسبب الأزمة؛ عقد محافظ أسوان، الدكتور إسماعيل كمال، اجتماعًا مع مديري المستشفيات لرفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي حالات طارئة، بمشاركة نائب وزير الصحة، الدكتور عمرو قنديل، ومستشار وزير الصحة، الدكتور شريف وديع.

مستشفى أسوان التخصصي

ووجه الفرق الطبية المركزية المتخصصة بوزارة الصحة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب، بأخذ عينات من محطات المياه والمنازل بشكل مستمر لضمان جودة المياه، ومطابقتها للمعايير الصحية، وأجريت حملات تفتيشية على المطاعم والمحال التجارية للتأكد من صلاحية الأغذية والمشروبات المعروضة.

المياه مطابقة للمواصفات

في السياق ذاته، كشف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، عبد الصبور الراوي، أنه توجه مع هيئة المعمل المركزى ولجنة مختصة من مديرية الصحة إلى محطة مياه "أبو الريش قبلي" استجابة لشكوى من وجود تلوث، وجرى أخذ عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابقًا للمواصفات، وكذلك أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع ووجدت أيضًا مطابقة للمواصفات، كما جرى المرور على محطتي الرقبة 1، 2 وأخذ عينات كذلك، ووجدت أيضًا مطابقة للمواصفات كما في محطة أبوالريش قبلي.

وأكد الراوي، أن المحطات المذكورة تنتج المياه وفقًا لمعايرها المطلوبة طبقا لقرار وزارة الصحة رقم (458) لسنة 2007، وشرب أعضاء اللجنة مباشرة من المياه بتلك المحطات أمام المواطنين تأكيدًا على صلاحيتها، مناشدًا المواطنين بعدم الانسياق وراء ما يردده البعض من شائعات على مواقع التواصل.

الاطمئنان على الحالات المرضية

وتفقد نائب وزير الصحة والسكان، عمرو قنديل، ونائب محافظ أسوان، عمرو لاشين، في وقت سابق أمس الجمعة، مستشفى دراو المركزي، للاطمئنان على الحالات المرضية المصابة بالنزلات المعوية.

كما زارا، عددًا من الأهالي بقريتي بنبان والرقبة بدراو لبث الطمأنينة في نفوس المصابين، والتأكيد على أن عينات مياه الشرب التي جرى أخذها بالمحطات والمرشحات والمنازل لإجراء التحاليل المعملية لها أثبتت أنها سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية، وعدم وجود أي تغيرات بها.

كما عرف نائب وزير الصحة، الأهالي، بالطرق السليمة الواجب اتباعها للتغلب على الإصابة بالنزلات المعوية كالتالي:

طرق علاج النزلة المعوية

  • استراحة المريض في السرير ووضع أغطية دافئة على بطنه.
  • تعويض السوائل المفقودة بشرب السوائل والأملاح أو بإعطاء السوائل بالوريد.
  • عند الأطفال (الرضع) إكمال الرضاعة الطبيعية وتناول الطعام مع تقليل كمية السكر.
  • الالتزام بالدواء الموصوف من الطبيب. 
search