السبت، 28 سبتمبر 2024

10:25 ص

منها تساقط الشعر.. أعراض نقص الحديد في الجسم

تحليل مخزون الحديد-صورة أرشيفية

تحليل مخزون الحديد-صورة أرشيفية

منار فؤاد

A A

يحتاج الجسم إلى عنصر الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ومسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. 

وإذا كان عنصر الحديد بالجسم لا يكفي لصنع الهيموجلوبين، فلن تحصل خلايا الجسم على حاجتها من الأكسجين لتعمل بكفاءة.

أعراض نقص الحديد

وفي هذا الصدد، قال استشاري أمراض الباطنة والكلى، الدكتور محمد العيسوي، إن نقص الحديد يسبب نقص الهيموجلوبين ويعرف في هذه الحالة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

وأوضح أنه يمكن ملاحظة بعض الأعراض التي تنذر بنقص الحديد بالجسم، على النحو التالي:

 الشعور الدائم بالإرهاق والضعف العام

الشعور بالتعب بشكل دائم ومتكرر من أكثر الأعراض شيوعًا للإصابة بنقص الحديد، ويشعر الأشخاص المصابون عادة بالإرهاق والضعف العام لعدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء؛ مما يحرمها من الطاقة، الأمر الذي يجعل القلب يضخ الدم بجهد أكبر، وهو السبب وراء الشعور بالتعب سريعًا خاصًة عند بذل مجهود.

ضيق التنفس

وتابع أن الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وفي حالة نقص الحديد ينخفض مستوى الهيموجلوبين ومستوى الأكسجين في الدم؛ مما يؤدي إلى زيادة معدل التنفس في محاولة من الجسم للحصول على المزيد من الأكسجين، لذا فإن ضيق التنفس هو عرض شائع لنقص الحديد.

زيادة دقات القلب

وأضاف أنه قد تكون دقات القلب المتزايدة من أعراض نقص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفي حالة نقص الحديد تقل مستويات الهيموجلوبين؛ مما يعني أن القلب يعمل بجهد أكبر لضخ مزيد من الدم المحمل بالأكسجين، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بزيادة دقاته.

تساقط الشعر

وذكر استشاري أمراض الباطنة أن عدم نمو الشعر وتساقطه من علامات نقص الحديد، إذ أن نقص الحديد يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر وبالتالي يصاب بالجفاف والضعف والتلف في الكثير من الأحيان.

هشاشة الأظافر

كما أن هشاشة الأظافر وتشققها بسهولة من العلامات الشائعة أيضًا لنقص الحديد.

الصداع 

بالإضافة إلى أن نقص الحديد يسبب الصداع، خاصةً عند النساء؛ نتيجة لنقص مستويات الأكسجين بالدم.

search