الأحد، 22 سبتمبر 2024

02:27 ص

الرعاية الصحية توضح كل ما تريد معرفته عن الكوليرا (مستند)

أسوان التخصصي

أسوان التخصصي

عبدالمجيد عبدالله

A A

قالت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إن الكوليرا مرض بكتيري معوي حاد، قد يؤدي للوفاة في غضون ساعات إذا لم يُعالج.

وتابعت في بيان اليوم، أن المرض يظهر في حالات بسيطة يصاحبه إسهال فقط، أو قئ شديد يظهر فجأة، قضلًا عن براز مائي غزير غير مؤلم، الأمر الذي قد يؤدي لفقدان السوائل وجفاف سريع وزيادة حمضيه الدم، وفشل كلوي في الحالات التي لا يتم علاجها.

وأكدت الهيئة العامة للرعاية الصحية، أنه قد يتعدى معدل الوفاة 50%، في الحالات التي لم يتم علاجها أما في العلاج الصحيح فيكون المعدل أقل من 1%.

لا حالات بالكوليرا في مصر

وأوضح المنشور التعريفي الصادر عن مستشفى طيبة التخصصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن فترة حضانته من ساعتين إلى 5 أيام، ولا توجد حالات مسجلة بمصر منذ 20 سنة.

الإنسان مستودع المرض

وتابع، أن الإنسان هو مستودع المرض الرئيسي وكذلك يوجد في مياه البرك ومصبات الانهار.

وأضاف أن طريقة انتقال العدوى عن طريق الماء الملوث ببراز أو في المرضى، وكذلك عن طريق الطعام الملوث بالماء الذي يحتوي على ميكروب الكوليرا أو الأيدي الملوثة، أو عن طريق تناول الأطعمة البحرية النيئة، أو غير المطهوة جيدًا المأخوذة من المياه الساحلية ومصبات الانهار.

أعراض الكوليرا

من جانبه أكد القسم الوقائي بمستشفى طيبة التخصصي بالهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الإصابة بالكوليرا تتحقق فيمن يبلغ من العمر عامين فأكثر، ويعاني من إسهال مائي حاد بلون ماء الأرز ـ وقد يكون مصحوبا بقئ (3) مرات أو أكثر خلال 24 ساعة، مع جفاف شديد أو حالة وفاة نتیجه إسهال مائي حاد، لافتا إلى أن الحالة المؤكدة هي حالة مشتبهة تم تأكيدها معمليًا من خلال عزل ميكروب الكوليرا.

منشور الهيئة العامة للرعاية الصحية

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن الفريق المركزي لقطاع الطب الوقائي، الذي وجه وزير الصحة بإرساله إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، تفقد المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي، حيث تم مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، أن التقرير أشار إلى المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، ولقاء الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تحدث الفريق مع بعض المواطنين، أمس بعد صلاة الجمعة بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

وظهرت حالات مصابة بنزلات معوية حادة، خلال الأيام القليلة الماضية، وعددهم الأولي 200 شخص، أغلبهم خرج من مستشفيات أسوان، ولا يتبقى سوى 43 حالة، لا تزال تتلقى العلاج والرعاية، وحتى الآن تبحث وزارة الصحة عن السبب الحقيقي وراء ذلك.

search