السبت، 21 سبتمبر 2024

10:54 م

مع ربط الوباء بأسوان.. هل تمتلك مصر "لقاحات الكوليرا"؟

أسوان التخصصي

أسوان التخصصي

محمد سامي الكميلي

A A

تباينت سناريوهات أهالي قرى محافظة أسوان، حول الأسباب وراء الحالات المرضية المنتشرة هناك وأعراضها إسهال وقيء ونزلة معوية، إذ أرجعها البعض إلى تسمم في مياه الشرب بسبب اختلاطها بمواد كيميائية من مصنع أو بمياه الصرف الصحي، فيما زعم آخرون أنها وباء الكوليرا أو فيروس يسبب الفشل الكلوي.

جدل حول سبب الإعياء

رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قال في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، إن الحكومة شكت في أمرين وراء عشرات الشكاوى من “نزلات معوية” في أسوان، الأول هو مياه الشرب وجرى التأكد من سلامتها بعد تحليل عينات على يد فرق متخصصة.

أضاف مدبولي، أن الأمر الثاني هو تناول الطعام الملوث من الباعة الجائلين والمطاعم، لذا وجه بفرق تجول المحافظة للتأكد من السلامة الغذائية، وهذا كله لمعرفة السبب الرئيسي حول انتشار أعراض النزلات المعوية، مستبعدا تماما أن يكون الأمر تفشي لوباء الكوليرا.

الكوليرا لا تأتي مصر

مصدر مسؤول بالهيئة العامة للمصل واللقاح، قال لـ“تليجراف مصر”، إن الكوليرا بعيدة تماما عن مصر، بفضل امتلاكها محطات تحلية مياه عكس السودان المتفشي فيه الوباء، ويلاحظ هناك اختلاط مياه الصرف الصحي مع تلك المخصصة للشرب بسبب ظروف الحرب.

كميات هائلة من اللقاحات

أضاف المصدر، أن الهيئة العامة للمصل واللقاح تمتلك كميات هائلة من اللقاحات المضادة للكوليرا موجودة للطوارئ فقط وليست للتطعيم في الوقت الحالي، إذ تستخدم وقت انتشار الوباء فقط، لأنه ليس تطعيمًا طويل الأمد.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، قال في تصريحات سابقة لـ“تليجراف مصر”، إن الربط بين ظهور مرض الكوليرا في السودان ولجوء أعداد كبيرة من أبنائه إلى مصر إثر التوترات التي يشهدها بلدهم، سابق لأوانه ولا يعد دليلًا على إصابة أو نقل العدوى إلى المصريين.

أكد تاج الدين أن الدولة تعمل على قدم وساق لمنع تفشي المرض أو دخوله إلى الأراضي المصرية، وإدارة الموقف بحذر وبشدة حتى لا يسلك خطى فيروس كورونا.

أضاف أن مصر وضعت إجراءات احترازية قبل الإعلان عن تلك الأمراض، منها أخذ اللقاح والتطعيمات المتعلقة بالأمراض والأوبئة، سواء كانت في المنافذ أو الموانئ مع الدول التي يوجد بها بعض الأمراض.

أشار إلى أن مصر لديها منظومة قوية قادرة على اكتشاف الأمراض المنتقلة إليها، ووضع الإجراءات الاحترازية لمواجهتها، ما يسهل السيطرة على مثل تلك الأمور.

search