الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:16 م

بعد عملية "البيجر".. أول رد من حزب الله على إسرائيل

حزب الله يطلق 100 صاروخ على إسرائيل

حزب الله يطلق 100 صاروخ على إسرائيل

حبيبة وائل

A A

أعلن حزب الله اللبناني، عن تنفيذ هجمات صاروخية "أولية" استهدفت مجمعات صناعية تابعة لشركة رفائيل الإسرائيلية، المتخصصة في إنتاج الوسائل والتجهيزات الإلكترونية العسكرية.

وأشار الحزب في بيان رسمي عبر حسابه على "تيليجرام" اليوم، إلى أن هذه الهجمات تأتي ردًا على ما وصفه بـ"مجزرة البيجر وأجهزة اللاسلكي"، التي وقعت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين. 

واستهدفت الهجمات، بحسب البيان، منشآت رفائيل في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا، باستخدام عشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2" بالإضافة إلى صواريخ الكاتيوشا.

إعلان الجيش الإسرائيلي

في المقابل، أفاد الجيش الإسرائيلي صباح الأحد بأنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال الساعات الأولى من اليوم، وذلك بعد تنفيذ ضربات جوية مكثفة استهدفت مواقع تابعة لحزب الله.

ووفقًا للبيان العسكري، تم إطلاق الصواريخ على فترات متقطعة بين الساعة 6:24 و7:00 صباحًا، وتم رصد حوالي 85 قذيفة عبرت الحدود. 

وقد اعترضت بعض الصواريخ بواسطة منظومات الدفاع الإسرائيلية، بينما سقطت أخرى في مناطق كريات بياليك وتسور شالوم ومورشيت، مما أدى إلى اندلاع عدة حرائق تعمل فرق الإطفاء على إخمادها.

كما أطلقت صفارات الإنذار في منطقة وادي يزرعيل، حيث تم رصد حوالي 20 قذيفة إضافية من لبنان، وأكد الجيش أن معظمها تم اعتراضه، فيما سقطت البقية في مناطق مفتوحة دون تسجيل إصابات بشرية.

توسيع نطاق العمليات

أعلن حزب الله أيضًا عن توسيع نطاق عملياته، حيث قصف قاعدة ومطار "رامات ديفيد" جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ من نفس النوع المستخدم في الهجمات السابقة، مؤكدًا أن ذلك يأتي ردًا على "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية وأسفرت عن سقوط العديد من المدنيين".

الخسائر والإصابات

وعلى الرغم من عدم إعلان الجهات الإسرائيلية رسميًا عن أعداد الإصابات الناتجة عن الهجمات، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الضربات الصاروخية أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة في منطقتي كريات والجليل الأسفل، بالإضافة إلى تسجيل إصابات أخرى في المنطقة الساحلية شمال البلاد.

search