الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:24 م

الميكروفون مفتوح.. تصريحات مثيرة من بايدن عن الصين في قمة "كواد"

بايدن يكشف عن آراء مثيرة حول الرئيس الصيني خلال قمة "كواد"

بايدن يكشف عن آراء مثيرة حول الرئيس الصيني خلال قمة "كواد"

حبيبة وائل

A A

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس السبت، أن الرئيس الصيني شي جين بينج يسعى إلى "شراء بعض المساحة الدبلوماسية"، خلال قمة "كواد" التي عُقدت في ويلمنجتون، ولاية ديلاوير.

تحدث بايدن، خلال لقائه مع قادة اليابان وأستراليا والهند، دون أن يدرك أن الميكروفون مفتوح، حيث قال: "نعتقد أن شي جين بينج يركز على التحديات الاقتصادية المحلية ويعمل على تقليل الاضطرابات في العلاقات الدبلوماسية مع الصين، كما أنه يتطلع إلى تعزيز مصالح بلاده".

وأضاف بايدن، أن الصين تواصل التصرف بعدوانية، مشيرًا إلى أن هذا السلوك يظهر في عدة مناطق، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي ومضيق تايوان.

في سياق متصل، أوضح مجلس الأمن القومي الأمريكي أنه لا يعلق على ما قاله بايدن عن غير قصد، وفقًا لشبكة "سي إن إن".

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال إفادة صحفية سابقة في نفس اليوم، أن "الصين ليست محور الرباعية". 

كما أظهرت تقييمات البيت الأبيض أن التكتيكات "العدوانية بشكل متزايد" للصين في بحر الصين الجنوبي ستكون محط اهتمام كبير خلال قمة القادة.

وفي بيان حول الاجتماع الشخصي بين بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أشار البيت الأبيض إلى أن "القائدين ناقشا دبلوماسيتهما الخاصة مع جمهورية الصين الشعبية والمخاوف المشتركة بشأن الأنشطة القسرية والمزعزعة للاستقرار التي تقوم بها الصين، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

كما تم تكرار هذا البيان في وصف لقاء بايدن مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز. وأشار مستشار الأمن القومي جون كيربي يوم الأربعاء إلى أن القادة سيبحثون "التحديات المستمرة في المنطقة بسبب الأعمال العسكرية العدوانية لجمهورية الصين الشعبية، مثل الممارسات التجارية غير العادلة والتوترات حول مضيق تايوان".

يجدر بالذكر أن بايدن قد رفع مستوى "كواد" إلى مستوى القادة في بداية ولايته، مما جعل هذه المبادرة ركيزة أساسية لاستراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

search