الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:16 م

وسط التصعيد مع حزب الله.. ساعر يرفض عرض نتنياهو

رئيس حزب "الأمل الجديد" جدعون ساعر

رئيس حزب "الأمل الجديد" جدعون ساعر

حبيبة وائل

A A

أعلن رئيس حزب "الأمل الجديد"، جدعون ساعر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد عرض عليه منصب وزير الدفاع في محاولة لضم حزبه إلى الائتلاف الحكومي. 

ورغم هذا العرض، أوضح ساعر أنه غير قادر على قبول المنصب في ظل التصعيد العسكري المتزايد بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية، حسب ما أفادت به شبكة "سكاي نيوز".

محادثات بين ساعر ونتنياهو

يأتي هذا الإعلان بعد شهور من التكهنات حول وجود محادثات بين ساعر ونتنياهو، في وقت كانت تشير فيه التقارير إلى أن إقالة وزير الدفاع الحالي، يوآف جالانت، أصبحت وشيكة. 

ومع ذلك، يبدو أن هذه الخطة قد تأجلت في ضوء التطورات العسكرية الأخيرة في شمال إسرائيل، وسط مخاوف من احتمال اندلاع حرب شاملة.

وفي تصريحاته، لم يستبعد ساعر الانضمام إلى الحكومة في منصب آخر، مؤكدًا على استمراره في تعزيز رؤيته الأمنية. 

عدل عن قراره

وكشف ساعر في منشور عبر منصة "تيليجرام" أنه كان قد وافق على تولي منصب وزير الدفاع قبل حوالي أسبوع، لكنه عدل عن قراره نتيجة الوضع المتوتر على الحدود الشمالية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يسعى فيها نتنياهو لإقالة جالانت، حيث تفاقمت الخلافات بينهما حول عدة سياسات حكومية، بما في ذلك إدارة الحرب في غزة، وشروط الإفراج المحتمل عن الرهائن، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس.

وفي مارس 2023، أقال نتنياهو جالانت بعد أن دعا الأخير الحكومة إلى رفض تعديلات قضائية مثيرة للجدل، وهو القرار الذي أثار احتجاجات جماهيرية واسعة، إلا أن نتنياهو تراجع عنه لاحقًا.

search