الأحد، 22 سبتمبر 2024

04:10 م

"فيفا" يهدد حلم المصريين بكأس العالم 2026.. تفاصيل

منتخب مصر

منتخب مصر

هيثم موسى

A A

كشفت تقارير صحفية عالمية عن وجود أزمة كبيرة قد ينتج عنها حرمان منتخب مصر الأول لكرة القدم  من المشاركة في كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفقًا لما ذكرته صحيفة "بليك" السويسرية، فإن المديونية المتراكمة على اتحاد كرة القدم المصري نتيجة القضية مع شركة "ماتش وورلد" قد تمنع الفراعنة من التأهل، مما يعني أن النجم محمد صلاح قد يبقى في منزله خلال صيف 2026.

وذكرت الصحيفة أن شركة "ماتش وورلد" السويسرية لديها مستحقات مالية لم يتم سدادها من قبل اتحاد الكرة المصري منذ ديسمبر 2023. 

كما أشارت إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أدان الاتحاد المصري بسبب انتهاك القواعد، ولكن على الرغم من ذلك، لم يتم تسديد المستحقات المالية، مما أدى إلى فرض غرامة من لجنة الانضباط في فبراير 2024، تلاها غرامة أخرى في 19 أغسطس الماضي، مع تحديد مهلة 30 يومًا لسداد هذه المديونيات، ورغم ذلك لم يتخذ اتحاد الكرة أي إجراء حتى الآن.

سبب الأزمة

كانت شركة "ماتش وورلد"  المتخصصة في تنظيم المباريات الودية الدولية، كبدت خزينة اتحاد الكرة غرامة 250 ألف دولار، بالإضافة إلى 30 ألف فرنك سويسري، أي ما يعادل( 14 مليون جنيه مصري) .

وتلقي اتحاد الكرة خطابًا من "فيفا" يتضمن حكمًا نهائيًا من لجنة الانضباط بالفيفا بتغريمه مبلغ 250 ألف دولار + 30 ألف فرنك سويسري لصالح شركة “ماتش وورلد” التي نظمت مباراة مصر وبلجيكا الودية بالكويت في نوفمبر 2022 بناءً طلب الاتحاد المصري الذي أخلّ بشروط التعاقد.

الفراعنة في الصدارة بتصفيات كأس العالم 2026

على صعيد آخر، يتصدر منتخب مصر المجموعة الأولى في تصفيات كأس العالم 2026 برصيد 10 نقاط، بعد خوضه 4 مباريات، حيث حقق 3 انتصارات وتعادل في واحدة، دون أن يتعرض لأي هزيمة. 

ويحتل منتخب غينيا بيساو المركز الثاني برصيد 6 نقاط، بينما يأتي منتخب بوركينا فاسو في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، متساويًا مع منتخب سيراليون الذي لديه نفس الرصيد. في حين يحتل منتخب إثيوبيا المركز الخامس برصيد 3 نقاط، ويقع منتخب جيبوتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.

تثير هذه الأزمات تساؤلات حول مستقبل المنتخب الوطني، خاصة مع اقتراب البطولة العالمية، حيث قد يؤثر الوضع المالي على مشاركة اللاعبين الرئيسيين.

search