السبت، 28 سبتمبر 2024

08:11 م

الدور الأخير.. إجراءات دعوة مجلس النواب للانعقاد

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

أيام قليلة على موعد انعقاد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بموجب قرار جمهوري وفقا لما نص عليه الدستور ولائحة المجلس الداخلية.

بحسب المادة 115 من الدستور، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر وحال لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس تلقائيًا في هذا اليوم.

جاء في المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب نفس النص، “إذ يُدعى المجلس للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، وإن لم يتم استدعاؤه، يجتمع بحكم الدستور في هذا اليوم المحدد”.

دور الانعقاد العادي يستمر تسعة أشهر على الأقل، ولا يمكن فضه إلا بموافقة المجلس نفسه، مع عدم جواز فضه قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تفاصيل الجلسة الافتتاحية:

الجلسة الافتتاحية للمجلس إجرائية تشكل فيها اللجان النوعية وتكوين هيئات مكاتب تلك اللجان لتبدأ أعمالها.

ينعقد المجلس على مدى يومين: في الأول، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد، ويقوم رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة العامة بعد اكتمال النصاب القانوني، بعدها يقرأ قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد الرابع ثم قرار الدعوة لانعقاد الدور الخامس.

تتلى أيضا أسماء النواب الذين اعتذروا عن الحضور، بالإضافة إلى الرسائل التي تلقاها المجلس من الحكومة، وتشمل مشروعات القوانين والاتفاقيات المحالة من الحكومة.

يلقي المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، كلمة حول القضايا والتطلعات المتعلقة بالمجلس خلال هذا الدور.

اليوم الثاني من الجلسات:

في اليوم الثاني، يعقد المجلس ثلاث جلسات، يعلن في الأولى قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس التي أعدها مكتب المجلس، مع فتح باب تقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

في الجلسة الثانية، سيتم إعلان القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من النواب.

أما في الجلسة الثالثة، سيتم الإعلان عن نتائج انتخابات اللجان النوعية لهيئات مكاتب 25 لجنة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search