الإثنين، 23 سبتمبر 2024

03:24 ص

السر في الحلوى.. نائبة أسوان تكشف حقيقة تفشي المرض الغامض

محافظة أسوان

محافظة أسوان

محمد حسن

A A

تبنت نائبة عن محافظة أسوان في مجلس النواب، فرضية ثالثة بشأن تسجيل عدد كبير من الإصابات بأعراض قيء وإسهال بمحافظتها، بعيدا عن تلك التي أعلنتها الحكومة على لسان رئيس الوزراء بأنها مجرد نزلات معوية، وثانية يتبناها المرضى وأسرهم بأنهم تعرضوا للتسمم نتيجة فيروس في مياه الشرب ربما يكون “الكوليرا”.

جاء هذا بعد تداول معلومات مثيرة للقلق على مواقع التواصل الاجتماعي حول تزايد حالات الإصابة بالنزلات المعوية، مما أثار حالة من الذعر بين السكان، على إثرها وجهت الحكومة فريقا طبيا لمعرفة ماذا حدث.

وأرجع الفريق المركزي لقطاع الطب الوقائي، الذي وجه وزير الصحة بإرساله إلى أسوان، السبب وراء تردد الحالات إلى المستشفى إلى الإصابة بنزلات معوية، كما وجهت وزارة الصحة بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة.

الأسباب الحقيقية

وفي هذا السياق، أوضحت النائبة نيفين حمدي الأسباب وراء هذه الإصابات، والإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية للتعامل مع الأزمة، مؤكدة أن الأمور تحت السيطرة وأن الوضع لا يدعو للقلق.

وأكدت لـ تليجراف مصر أن الوضع في أسوان آمن ولا صحة للشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتشار مرض غامض في عدد من قرى المحافظة.

النائبة  نيفين حمدي

وأفادت النائبة بأن عدد الحالات التي أعلنت عنها وزارة الصحة بلغ 128 إصابة، وجميعها نتيجة تناول بعض الأطعمة والمشروبات وحلوى المولد النبوي، منتهية الصلاحية، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، والتي تم ضبط كميات كبيرة من هذه المواد.

لا علاقة بمياه الشرب

أشارت إلى أن هذه الإصابات لا ترتبط بأي وباء، وليست لها علاقة بمياه الشرب كما أشيع، مضيفة أن الإصابات التي ظهرت هي حالات نزلات معوية حادة، يصاحبها فقدان شديد للسوائل وغثيان، وأن معظم الحالات تم علاجها في غضون ساعات بعد تعويض السوائل المفقودة بالمحاليل والمضادات الحيوية البسيطة، وغالبية المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم.

كما أشادت النائبة بتجاوب أجهزة الدولة والجهات المعنية في أسوان مع هذه الأزمة، والتحرك السريع للتعامل مع المصابين بجدية وكفاءة، بالإضافة إلى تشكيل فرق مختصة للتحقق من أسباب هذه الحالات المرضية، وأخذ عينات من 103 محطات مياه في محافظة أسوان لفحصها والتأكد من سلامة مياه الشرب.

search