الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

01:18 ص

مع التقلبات الجوية.. مشروبات تعزز المناعة وتساعد مرضى الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية

منار فؤاد

A A

مع بداية فصل الخريف والتقلبات الجوية التي تحدث فيه، يُعاني مرضى الجيوب الأنفية من عدة أعراض، مثل العطس، سيلان الأنف، الصداع وآلام الحلق.

وقال استشاري أمراض الحساسية والمناعة، الدكتور حسانين الخميسي، إنه يمكن التغلب على الأعراض التي يعاني منها مرضى الجيوب الأنفية أثناء التقلبات الجوية الخاصة بفصل الخريف، من خلال بعض المشروبات الطبيعية.

مشروب أوراق الجوافة

وأوضح الخميسي أن مشروب أوراق الجوافة يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي والحديد؛ لذلك فإنه يساعد على التخلص من الإفرازات المخاطية في الأنف والجيوب الأنفية والسعال، بالإضافة إلى أنه يحد من أعراض نزلات البرد.

مشروب الكركم

وتابع أن الكركم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات؛ لذا فإنه يعتبر من أفضل المشروبات التي تساعد على التخفيف من أعراض الجيوب الأنفية والتخلص من انسداد الأنف.

شاي الزنجبيل

وأشار إلى أن شاي الزنجبيل من المشروبات الفعالة في علاج أعراض مرض الجيوب الأنفية؛ حيث يساعد على تقليل الشعور بالآلام في الممرات الأنفية لاحتوائه على مضادات الالتهابات والأكسدة.

مشروب الزعتر

بحسب استشاري أمراض الحساسية والمناعة، يعتبر الزعتر مطهر طبيعي يساعد في طرد البلغم واحتقان الأنف وتهدئة السعال، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

شوربة البقوليات واللحوم

وأضاف أن شوربة البقوليات مثل شوربة العدس أو الفول النابت تساعد على التقليل من أعراض احتقان الجيوب الأنفية، ومحاربة العدوى والالتهابات؛ وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة، بالإضافة إلى أن شوربة اللحم والدجاج تساهم في التخلص من احتقان الأنف وتحد من أعراض الجيوب الأنفية وتعمل على تقوية المناعة.

search