الإثنين، 23 سبتمبر 2024

07:27 م

ليس الأول.. "برغم القانون" يعيد جدل اختلاط الأنساب للشاشة

 "برغم القانون"

"برغم القانون"

سعد نبيل

A A

أعاد مسلسل "برغم القانون"، الذي يُعد أول بطولة مطلقة للفنانة إيمان العاصي، قضية اختلاط الأنساب إلى الشاشة الدرامية مرة أخرى، كواحدة من القضايا الاجتماعية الحساسة، من خلال طرح الإشكالية وما يترتب عليها من تبعات نفسية واجتماعية، ليبقى تأثيرها محط اهتمام المشاهد العربي.

“برغم القانون” ليس الأول من نوعه الذي تطرق لنفس الموضوع، وسبقه مسلسلات مثل "بدون سابق إنذار"، و"العتاولة"، و"جعفر العمدة"، ما يؤكد استمرار الدراما في مناقشة تلك القضية من زوايا مختلفة على مر السنين.

 قصة "برغم القانون"

تدور قصة “برغم القنانون” حول ليلى، التي تعمل بالمحاماة وتعيش في مدينة بورسعيد، وتستيقظ في أحد الأيام لتجد أن زوجها اختفى، وبعد رحلة بحث تكتشف هروبه تاركا طفلين وهما ليلى وهاشم، بعد زواج عشر سنوات، وتحاول الوصول لسر هروبه بعد قصة حب كبيرة بينهما.


 

"بدون سابق إنذار"

في مسلسل "بدون سابق إنذار"، يُفاجأ الأب بأن نتائج تحليل الحمض النووي تكشف أن ابنه ليس ابنه البيولوجي.

 في البداية، ينظر إلى زوجته بعين الشك ويعتقد أنها خانته، لكن المفاجأة الكبرى تأتي عندما يدرك أن الطفل ليس ابناً لهما معاً.

من هنا تبدأ رحلة البحث عن الحقيقة حول ما إذا تم استبدال طفلهما في لحظة ولادته، وتتضاعف الأزمة عندما يُواجه الأب بتحدٍ نفسي كبير: هل يستمر في دوره كأب لطفل مصاب بالسرطان، والذي لا يعرف أباً غيره، أم يتخلى عن تلك العلاقة؟.

"صلة رحم"

أما "صلة رحم"، فيتناول قصة رجل يشعر بالذنب العميق تجاه حادثة تسببت في فقدان زوجته لرحمها، بدافع من تأنيب الضمير، يحاول تعويضها والبحث عن امرأة لتأجير رحمها بهدف استعادة الأمل في إنجاب طفل يحمل جيناتهما، حتى لو كان ذلك يتطلب الخداع والتآمر.


 

"حق عرب"

في مسلسل "حق عرب"، بطولة الفنان أحمد العوضي، تتبنى القصة فكرة مستمدة من التراث الديني، حيث يسعى الزوج إلى إجهاض زوجته بعد أن آمن بنبوءة تقول إن الجنين الذي تحمله سيتسبب في مقتله، لكن الزوجة تخدعه وتخفي الطفل بعد ولادته، وتضعه مع أسرة أخرى ليتربى بعيداً عن أعين الأب.

"جعفر العمدة"

أما "جعفر العمدة"، فتركز القصة على رحلة البطل في البحث عن ابنه الذي اختطف يوم ولادته، هذا السعي ليس فقط بدافع غريزة الأبوة، بل أيضاً لإثبات مكانته كشخصية ممهمة، ومع الأحداث يجده عن طريق الصدفة، ويصحا صديقان حتى قبل أ، يعرفا علاقتهما.

 

search