الإثنين، 23 سبتمبر 2024

07:13 م

180 ألف بيضة لم تصل لـ"أكتوبر".. أين ذهبت كراتين الشعبة؟

كميات من بيض المائدة

كميات من بيض المائدة

جهاد سداح

A A

بعد 48 ساعة من إعلان شعبة بيض المائدة، ضخ 6 الآلاف كرتونة بيض (180 ألف بيضة) بمنافذ وزارة التموين، قام “تليجراف مصر” بجولة في أسواق منطقة “6 أكتوبر” بمحافظة الجيزة، وكانت المفاجأة عدم توافر البيض في المجمعات الاستهلاكية.

أعلنت شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن بالغرف التجارية، السبت الماضي، ضخ 6 آلاف طبق بيض بالمنافذ التابعة لوزارة التموين، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لرفع العبء عن كاهل المواطن خاصة مع بدء العام الدراسي.

وبسؤال أحد البائعين داخل مجمع الأهرام بالحي السادس بمدينة “6 أكتوبر”، قال إن البيض لم يتم طرحه حتى الآن ولا نعرف متى سيتم طرحه لنا، مضيفًا أن البيض متوفر داخل منافذ وزارة الزراعة فقط وليس في المجمعات الاستهلاكية.

وخلال الجولة ذاتها، وجد "تليجراف مصر" أن سعر طبق البيض الأبيض 180 جنيهًا، بينما طبق البيض البني 185 جنيهًا بالمنافذ التابعه لوزارة الزراعه، حيث شهد إقبالًا كثيفًا من قبل المواطنين بسبب انخفاض سعره مقارنه به في الأسواق الخاصة.

من ناحيته، أكد رئيس شعبة بيض المائدة، أحمد نبيل، أنه منذ أول أمس تم ضخ 6 آلاف طبق لشركات النيل والمصرية والعامة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وقال: “نسعى لضخه في كافة المحافظات والمنافذ تباعًا”.

وأضاف نبيل، أن سعر كرتونه البيض 150 جنيهًا، وهذه مبادرة لرفع العبء عن كاهل المواطن خصوصًا مع بداية العام الدراسي، مؤكدًا أن البيض ليس له تسعيرة محددة.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، قد عقد عدة اجتماعات مع وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، وعدد من منتجي بيض المائدة لبحث سبل استقرار الأسواق وتوفير البيض بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأكد الوزيران، حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها، نظرًا إلى أهميتها في الأمن الغذائي، حيث توفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه. كما أكد أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير.

وأشارا إلى أن إنتاج مصر يبلغ حوالي 14 مليار بيضة و1.4 مليار طائر سنويًا، وأن الدولة تسعى لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، بما في ذلك الدواجن والبيض، عبر تحديد قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير هذه السلع.

كما ثمّن الوزيران الجهود المبذولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج، وكذلك تراجع أسعار الأعلاف، وأكدا أن هذه الإجراءات يجب أن تسهم في انخفاض أسعار الدواجن والبيض وتلمس المواطنين التأثيرات الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية.

search