الإثنين، 23 سبتمبر 2024

11:16 م

زادت 80%.. هل تخفض العُروة الشتوية أسعار الخضروات والفاكهة؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة خلال الآونة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا، ولعبت التغيرات المناخية دورًا كبيرًا في هذه الزيادة.

وقد تأثرت المحاصيل الزراعية بشكل مباشر باضطراب درجات الحرارة وظروف الطقس غير المعتادة، الأمر الذي انعكس على الإنتاجية وأسعار السلع.

انخفاض إنتاجية المحاصيل

وقال أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة الدكتور جمال صيام، إن التغيرات المناخية تؤثر على إنتاجية المحاصيل بسبب عدم انتظام درجة الحرارة وتغيرها هبوطًا وارتفاعًا، فضلًا عن عوامل أخرى مثل التضخم وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأشار، إلى أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على أسعار الخضروات؛ ومنها أماكن البيع حيث يختلف سعر الباعة الجائلين عن المتاجر فضلًا عن تكلفة النقل.

انخفاض الأسعار 

وتابع صيام، في تصريحاته لـ"تليجراف مصر" أنه مع قلة إنتاج نوع معين من الخضروات في الأسواق تصبح هناك فجوة في الأسواق، بين العرض والطلب؛ الأمر الذي يتسبب في ارتفاع الأسعار.

محصول الطماطم

وأوضح، أن الخضروات تزرع 3 مرات في السنة عبر "3 عروات"، والعروة الحالية هي"النيلية"، وننتظر دخول العروة الشتوية، حيث من المتوقع أن تنخفض الأسعار مع دخولها إلى الأسواق.

تأثير التغيرات المناخية

وأكد، نحتاج إلى عمل دراسات علمية دقيقة لرصد تأثير التغيرات المناخية على كثافة الإنتاج للمحاصيل، وتحرك أسعارها.

من جانبه أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن التقلبات المناخية التي شهدها الصيف هذا العام كانت غير مسبوقة وصعبة التحمل، بالإضافة إلى تأثيرات أخرى مثل زيادة تكاليف الإنتاج. 

وأشار فهيم، إلى أن التغيرات المناخية أدت إلى ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%.

وأضاف فهيم، في تصريحات له، أن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف الماضي كان غير مسبوق. 

وأوضح أن الوزارة لديها خطط استباقية للتعامل مع التغيرات المناخية، من خلال زراعة أصناف قادرة على تحمل الظروف المناخية القاسية.

نقص البذور 

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن هناك نقصًا في البذور القادرة على تحمل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة. 

وأوضح أن محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% نتيجة للتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن جميع المحاصيل الزراعية حول العالم تأثرت بهذه التغيرات.

في الوقت الذي اعتبر فيه نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، أن كل محصول له أسبابه الخاصة في الارتفاع، حيث إن هناك بعض المحاصيل التي انخفضت أسعارها مثل المانجو والذرة.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على عروة الطماطم والخيار، وتسببت في نقص إنتاجهما بشكل كبير.

محصول الخيار
search