الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024

12:25 ص

بشرى للموظفين.. إجازة وضعف أجر لهذه الفئة في أكتوبر

أجور الموظفين - تعبيرية

أجور الموظفين - تعبيرية

محمد حسن

A A

يحصل الموظفون خلال شهر أكتوبر الذي يفصلنا عن قدومه أيام قليلة، على إجازة رسمية وحيدة إضافة إلى العطلات الأسبوعية المتمثلة في يومي الخميس والجمعة.

وتتمثل الإجازة الرسمية، في يوم الأحد 6 أكتوبر، ويعد  آخر الإجازات الرسمية لعام 2024.

وتأتي هذه الإجازة احتفالًا بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والتي تعد من أبرز المناسبات الوطنية التي يحتفل بها المصريون بفخر واعتزاز.

ضعف الأجر

ورغم أن شهر سبتمبر شهد إجازة رسمية واحدة فقط، وهي إجازة المولد النبوي الشريف، إلى جانب الإجازات الأسبوعية المعتادة، فإن شهر أكتوبر سيشهد إجازة رسمية أيضًا في السادس من أكتوبر.

وخلال هذه الإجازة، يحصل الموظفون على ضعف الأجر إذا تم العمل خلالها، بناء على طلب صاحب العمل.

إجازة 6 أكتوبر

نظمت القوانين المعنية بموظفي القطاع الخاص والعام ضوابط العمل في الأعياد والمناسبات الرسمية والتي من بينها مناسبة 6 أكتوبر، كما  حددت حالات الحصول على أجر مضاعف خلالها.

قانون الخدمة المدنية

وكشف القانون وجود حالات تحرم العاملين بالجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال العام، من حق الحصول على الإجازات الرسمية، مع منحهم أجرًا مضاعفًا، حسب حاجة العمل إليهم في هذه العطلات.

ونص قانون الخدمة المدنية على أن يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك، مع منحه أجرًا مضاعفًا، أو إجازة عوضًا عنها، وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين، أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن".

قانون العمل

ونصت المادة 52 من قانون العمل، على أن "للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، بحد أقصى 13 يومًا في السنة".

وطبقًا للقانون "يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام؛ إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر “أجور مضاعفة".

الإجازات المتبقية في أكتوبر

يحصل الموظفون في شهر أكتوبر على 8 أيام عطلات أسبوعية “ الخميس والجمعة” بالإضافة إلى يوم 6 أكتوبر، ليصل إجمالي عدد العطلات الرسمية في شهر أكتوبر إلى 9 أيام نرصدهم في سياق التقرير التالي:

يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2024.

يوم السبت الموافق 5 أكتوبر 2024.

يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024 (إجازة نصر 6 أكتوبر).

يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر 2024.

يوم السبت الموافق 12 أكتوبر 2024.

يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024.

يوم السبت الموافق 19 أكتوبر 2024.

يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2024.

يوم السبت الموافق 26 أكتوبر 2024.

search