السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

موجات حارة وأمطار غير مسبوقة.. مفاجأة حول طقس الخريف والشتاء

الطقس

الطقس

محمد سامي الكميلي

A A

كشفت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، حقيقة تعرض البلاد لموجات حارة، بعد الدخول في فصل الخريف الذي بدأ فعليًا يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر، خصوصًا بعد الشعور بتلطيف في الطقس.

موجة حارة 

وقالت منار غانم لـ“تليجراف مصر”، إنه وارد تعرض البلاد لموجة حارة في النصف الأول من فصل الخريف، لكنها ستكون قصيرة المدى، ليست مثل الموجات التي شهدتها البلاد خلال فترة الصيف الماضي.

وأوضحت أن الموجة الحارة الوارد حدوثها ستكون مدتها من يوم إلى يومين كحد أقصى، وستكون أعلى من درجات الحرارة المشهودة درجة أو اثنين، ولكن هذه الموجة تكون بلا ارتفاع في نسب الرطوبة، وخلال ساعات الليل آنذاك سيكون هناك هواء بارد يلطف الأجواء.

ارتفاع معدلات الأمطار

وأكدت منار غانم، أن موسم الخريف الحالي، سيشهد ارتفاع في معدلات الأمطار بخلاف كل عام، خصوصًا على جنوب الصعيد، وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء.

ونفت عضو المركز الإعلامي، تصريحات البعض التي تفيد، بأن الشتاء المقبل سيكون الأكثر برودة عن الأعوام الماضية.

حالة طقس الشتاء المقبل

وقالت غانم، إن هذه إشاعات ومن يروج لها غير متخصصين في علم الأرصاد الجوية، لأنه من الصعب توقع حالة الشتاء إلا قبل بدايته بأسبوع أو أسبوعين، مؤكدة أن حالة الطقس في الشتاء المقبل ستكون مثل الأعوام السابقة، سواء في درجات الحرارة ومعدل الأمطار.

يذكر أن موعد الدخول في فصل الشتاء، سيكون بداية من يوم 22 ديسمبر من كل عام.

حالة الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعاتها لحالة الطقس في الفترة من اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر وحتى الأحد 29 سبتمبر.

وأوضحت الهيئة في بيانها الرسمي، أن الطقس سيكون حارًا ورطبًا نهارًا على معظم المناطق، بينما ستسود أجواء شديدة الحرارة على جنوب الصعيد، في المقابل، سيكون الطقس معتدل الحرارة ورطبًا ليلًا.

شبورة مائية صباحًا

أشارت الهيئة إلى أن احتمال تكوّن شبورة مائية خفيفة خلال ساعات الصباح الباكر، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مما يستدعي الحذر أثناء القيادة.

رياح معتدلة

كما توقعت الأرصاد الجوية، هبوب رياح معتدلة، تنشط أحيانًا على معظم المناطق خلال فترات متقطعة، مما يسهم في تحسين الإحساس بالطقس وتخفيف الرطوبة.


 

search