الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

12:16 م

اشترت 160 طنًا في عامين.. السعودية تحرك أسعار الذهب عالميًا

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

اشترت السعودية نحو 160 طنًا من الذهب من سويسرا منذ أوائل عام 2022، ما ساهم في ارتفاع أسعار الذهب العالمية، بحسب تقرير على منصة تداول الذهب "موني ميتالز".

تحليل السوق

قال محلل أسواق الذهب، يان نيوينهويغ، في التقرير، إن المملكة انضمت إلى دول آسيوية أخرى في التخلص من حساسيتها طويلة الأجل تجاه سعر الذهب.

حتى وقت قريب، كان الطلب على الذهب في السعودية ينخفض عندما يرتفع السعر، ويزداد عندما يتجه السعر نحو الانخفاض، ما ساهم في تقليل التقلبات بسوق الذهب، الذي ظل تحت سيطرة الغرب لعقود.

ومنذ أواخر عام 2022 حتى الآن، ظلت السعودية مستوردًا ثابتًا للذهب، ما أدى إلى زيادة أسعار الذهب.

تدفقات الذهب إلى “المركزي” السعودي

وأشار التقرير، إلى أن جزءًا من التدفقات الذهبية إلى المملكة القادم من سويسرا، يذهب إلى البنك المركزي السعودي، المعروف أيضًا باسم “مؤسسة النقد العربي السعودي”، وصاحب زيادة كميات الذهب التي اشترتها السعودية منذ يناير 2022 ارتفاعًا في أسعار الذهب.

رسم توضيحي

استراتيجية جديدة

وتبدو هذه الاستراتيجية متناقضة مع نظام البترودولار الذي لعبت المملكة دورًا في تأسيسه في السبعينيات من القرن الماضي. وأشار المحلل إلى أن الرياض قد تخطط للتحوّل بعيدًا عن هذا النظام، والتوجه نحو الذهب. حيث أشار نيوينهويغ إلى أنه رغم أن السعوديين لعبوا دورًا رئيسيًا في ولادة معيار الدولار العالمي في أوائل السبعينيات، إلا أنهم قد يصبحون هذه المرة محورًا للانتهاء منه.

توافق مع مجموعة البريكس

تتوافق الإجراءات السعودية مع أجندة مجموعة “البريكس”، التي تسعى للعودة إلى استخدام الذهب كمعيار للأسواق، فمنذ تجميد الغرب لأصول روسيا بالدولار في فبراير 2022، باتت الدول التي لديها خلافات دبلوماسية مع الغرب تستبدل دولاراتها بالذهب بشكل متزايد، وتعتبر السعودية أحدث دولة، بعد الصين وتايلاند، تظهر تحولها من كونها حساسة للأسعار إلى محركة للأسعار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search