الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:19 م

الذهب يحلق في السماء.. ما علاقة الفائدة الأمريكية؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الجمعة، في ظل زيادة الأوقية في البورصة العالمية، لتصل إلى أعلى مستوياتها، وسط توقعات بمزيد من خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في 2024.

أسعار الذهب

قال المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات، المهندس سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب ارتفعت بنحو 35 جنيهًا، ليصل عيار 21 إلى 3540 جنيهًا، كما زادت الأوقية بنحو 24 دولارًا، مسجلة 2614 دولارًا، وحقق عيار 24 حوالي 4046 جنيهًا، و3034 جنيهًا لعيار 18، و2360 جنيهًا لعيار 14، ووصل الجنيه الذهب إلى 28320 جنيهًا.

وأشار إمبابي إلى أن الأوقات الحالية، التي تشهد موجات متتالية وسريعة من ارتفاع الأسعار، لا تُنصح بالشراء خلالها، إلا بعد استقرار الأسعار، حتى وإن كانت مرتفعة، مؤكدًا أن ارتفاع الأسعار غالبًا ما يتبعه تراجع، ما يستدعي اتخاذ قرارات الشراء أو البيع بناءً على تحركات الأسعار الطبيعية.

ونصح المواطنين بتجنب التعامل خلال فترات الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ، والتركيز على فترات الاستقرار، مشددًا على أهمية الابتعاد عن سياسة القطيع والمخاطرة، موضحًا أن البورصة العالمية هي المحرك الأساسي للأسعار حاليًا، متأثرة بالأحداث الجيوسياسية ومخاطر الركود الاقتصادي. 

وتوقع صناع السياسات بالفيدرالي الأمريكي انخفاض أسعار الفائدة إلى 3.4% في 2025، و2.9% في 2026، ما أدى إلى زيادة الطلب على الذهب. ولم تؤثر البيانات الاقتصادية الإيجابية، مثل انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، على تراجع الذهب. 

وأكد إمبابي أن المخاوف المتعلقة بتباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، تدعم أسعار الذهب في ظل عدم اليقين السياسي قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مشيرًا إلى أن البنوك المركزية الناشئة وروسيا تلعبان دورًا في تعزيز الطلب على الذهب كجزء من سياسة التخلي عن الدولار، ما يدعم ارتفاع الذهب إلى مستويات تاريخية جديدة.

search