السبت، 05 أكتوبر 2024

08:17 ص

بين التغيرات المناخية والقرارت الحكومية.. سبب زيادة سعر الخضراوات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

شهدت الأسواق المصرية في الفترة الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الخضراوات، ما يثير جدلًا واسعًا حول الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادة. 

الحكومة تؤكد أن المناخ كان سببًا في ارتفاع أسعار الخضراوات، حيث صرح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، محمد علي فهيم، بأن التقلبات المناخية التي شهدها الصيف هذا العام كانت غير مسبوقة وصعبة التحمل، بالإضافة إلى تأثيرات أخرى مثل زيادة تكاليف الإنتاج.

مبررات الحكومة

وأشار فهيم، إلى أن التغيرات المناخية أدت إلى ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة 80%.

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن محصول الطماطم تضرّر بصورة كبيرة على مستوى الإنتاج للارتفاع الهائل في درجات الحرارة خلال شهري يونيو ويوليو، ما أدى إلى نقص الإنتاج بنسبة 20%، وبالتالي انخفاض الكمية المطروحة في الأسوق.

ارتفاع أسعار الخضراوات

وفي الوقت الذي ترجع فيه بعض الجهات الحكومية ارتفاع الأسعار إلى التغيرات المناخية التي تؤثر بدورها على الإنتاج الزراعي، يرى نواب البرلمان أن الأسباب الرئيسية تكمن في ارتفاع تكاليف الطاقة والنقل، إلى جانب الفجوة بين حجم الإنتاج المحلي والاستهلاك.

مساحات واسعة

وقال رئيس حزب العدل وعضو مجلس النواب عبدالمعنم إمام، إن التحجج بالتغيرات المناخية يكون مقبولًا عند تأثيرها على كميات كبيرة من المحاصيل، سواء كان بحرق محصول بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو السيول أو غيرها من الظروف الجوية السيئة.

وأضاف إمام لـ"تليجراف مصر"، أن الأمور السابق ذكرها الخاصة بالتغيرات المناخية لم تحدث، وحال وقوعها سيعلم الجميع، لأنها ستؤثر على مساحات واسعة من الأراضي، مثل حرق محصول المانجو الذي حدث منذ عامين.

يرى النائب، أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار والذي لا تريد أن تعترف به الحكومة هو ارتفاع أسعار الكهرباء و المحروقات، الذي بدوره أثر على تكلفة النقل وتكاليف العمالة.

نوع من التضخم

وتابع إمام: بالتالي حدث نوع من التضخم الذي أدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية، وسنستخدم كل أدواتنها البرلمانية بمجرد عودتنا إلى الجلسات.. شخصيًا لن أقصر في هذا الأمر.

إعادة النظر

من جانبه، قال عضو مجلس النواب، وأمين حزب مستقبل وطن محمد عبد الله زين الدين، إن ارتفاع أسعار الخضراوات في الأسواق بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، يتطلب من الحكومة إعادة النظر في الخريطة الزراعية، وتحديد حجم الإنتاج من المحاصيل بناء على حجم الاستهلاك المحلي، وما يتم تصديره أيضًا.

فجوة استهلاكية

وأضاف زين الدين، في بيان، أن ارتفاع أسعار الخضراوات يؤكد وجود فجوة بين حجم الإنتاج وحجم الاستهلاك؛ الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بهذه الصورة، لا سيما في ظل زيادة الطلب مع نقص المعروض.

وضع خطة

وتابع أن هذه المشكلة تتطلب من الحكومة، إعادة ترتيب الخريطة الزراعية؛  لتقليل حجم الفجوة في الخضراوات من خلال زيادة الإنتاج، والتوسع في البحث العلمي لاستنباط أصناف أكثر إنتاجية، والعمل على تحديد كمية التصدير من تلك المحاصيل، بناء على حجم الاستهلاك المحلي، بما يسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة وضع خطة للتعامل مع أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات، وتحديدًا في فاصل العروات؛ بما يسهم في الحد من الزيادة المبالغ فيها التي وصل إليها بعض أصناف الخضراوات.

search