السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

بعد أكذوبة "ميكروب المياه".. الحبس والغرامة في انتظار مروجي الشائعات

عقوبة مروجي الشائعات

عقوبة مروجي الشائعات

روان عبدالباقي

A A

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الـ24 ساعة الماضية، بسبب رسالة صوتية متداولة على تطبيق "واتساب" تزعم إصدار الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، منشورًا تحذيريًا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب بدءًا من الساعة 3 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً نتيجة لتلوثها بميكروب سام.

عقوبة نشر وتداول الشائعات

وعلى مدار أسبوع، تتابعت الرسائل والمنشورات التي تزعم أن وباء الكوليرا وراء ما يحدث في أسوان، وهو ما نفته الحكومة متمثلة في وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي على الهواء، قالت فيه إن المعامل المركزية أثبتت أن المرض المنتشر في أسوان، هو عدوى بكتيرية قولونية (بكتيريا الإشريكية).

ومع تزايد الشائعات التي تؤدي إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين وتحذير الحكومة من الانجراف ورائها، يتساءل البعض: ما عقوبة تداول ونشر الشائعات والأخبار الكاذبة بين المواطنين؟

المحامي بالنقض أيمن محفوظ، قال إنه طبقًا لنص المادة 102والمادة 102 مكرر بقانون العقوبات، فإنه يعاقب بالحبس والغرامة مروجو الشائعات إذا سببت تكدير الأمن العام أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، إذ تتراوح العقوبات بين الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، وغرامة تصل إلى عشرين ألف جنيه.

حبس وغرامة

وأضاف محفوظ في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، أنه وفقًا للمادتين 88 و188 من قانون العقوبات، يمكن أن يكون تأثير نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة أخطر من ذلك، وتتضمن سلوكًا معاديًا للدولة يمس سلامة البلاد ويعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدًا فعلًا يؤدي إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها، ووفقًا للمادة 77 "يعاقب بالسجن إذا ارتكبت الجريمة في زمن سلم لمدة سجن تصل إلى 15 عامًا.

من جانبه، كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تم تداوله من رسائل صوتية على تطبيق "واتساب" تزعم إصدار شركة المياه منشورًا تحذيريًا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب بدءًا من الساعة 3 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً نتيجة لتلوثها بميكروب سام.

ونفى المركز الإعلامي صحة الرسائل الصوتية المتداولة، مؤكدًا أنه تواصل مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والتي نفت تلك الأنباء.

تلوث مياه الشرب

وأكد مجلس الوزراء، أنه لا صحة لإصدار شركة المياه منشورًا تحذيريًا بعدم استخدام المياه لأغراض الشرب، وأن الرسائل الصوتية المتداولة لا أساس لها من الصحة، وأنه لم يتم إصدار أية منشورات تحذيرية من قبل أي جهة مختصة بهذا الشأن.

وشدّد على أن مياه الشرب بجميع محافظات الجمهورية سليمة وآمنة تمامًا وخالية من أي ميكروبات ضارة أو ملوثات، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، ويتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة.

وأشار إلى الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان، مُناشدةً المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك المعلومات المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search