الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:19 ص

نوبة جنون صيفية تصيب الطماطم.. و"محشي" الشتاء في أمان

ارتفاع الطماطم

ارتفاع الطماطم

جهاد سداح

A A

اعتادت أم سالم على شراء 4 كيلو من الطماطم من السوق خلال مشوارها الأسبوعي لشراء طلبات البيت، لكنها الآن مضطرة لشراء كيلو واحد بنفس القيمة (نحو 35 جنيها) التي كانت تضعها لميزانية “المجنونة”.

الأمر ليس غريبا على ربات البيوت، بحسب ما تقول أم سالم، فالطماطم تُصاب في هذه الفترة بـ"الجنون"، وتحديدًا في نهاية العروة الصيفية. تعود أم سالم إلى زوجة ابنها “جيهان” التي رافقتها للسوق لأول مرة. لم تنتبه الشابة حديثة الزواج إلى أنها عبّأت الكيس عن آخره، نحو 3 كيلو، وتُصدم بالسعر الذي حسبه البائع، تردّ بعفوية “ليه هوا تفاح أمريكاني”.

تتندّر النساء على الشابة، التي صارت صيدا سهلا لـ"تريقة" النساء. تنقذها حماتها “هنعمل المحشي ما تقلقيش، عندنا صلصة في الديب فرايزر مخزّنينها بالعند في القرشانات، يلا نجيب الكوسة والفلفل والباتنجان”. 

تستغرب “جيهان” من السعر المبالغ فيه للطماطم، وتقرّ بأنها فعلا “سلعة مجنونة"، تتعرض أسعارها لتقلّبات كبيرة بين فصل وآخر، لكن تتساءل عن الأسباب وراء ذلك.

تتتبع "تليجراف مصر" رحلة الطماطم “المجنونة”، بدءًا من مرحلة زراعتها مرورًا بالجني وعمليات النقل ومشادات التجار في المزادات الكبرى مثل سوق العبور وسوق أكتوبر وصولًا إلى يد المستهلك.

تكلفة إنتاج فدان الطماطم

لوهلة، قد يعتقد البعض أن عملية زراعة الطماطم بسيطة، لكنها في الحقيقة عملية معقدة تحتاج الكثير من الجُهد والمال. 

قال مالك مزرعة على طريق القاهرة-الفيوم الصحراوي،  يدعى محمد شاهين، عن كواليس وتكلفة إنتاج الطماطم من لحظة زراعتها في الأرض وحتى وصولها للمستهلك: “يتطلب الفدان الواحد 180 ألف جنيه؛ حيث يشمل ذلك شراء 7000 شتلة بمبلغ حوالي 30 ألف جنيه، بالإضافة إلى تحديد حصص المياه المخصصة للأرض والمبيدات الحشرية والأسمدة، حيث تبلغ قيمة الشيكارة الواحدة في السوق الحرة 1000 جنيه”، لافتًا إلى أن "التكلفة الكلية لا تشمل أجور العمال".

عمال جني ثمار الطماطم

تابع شاهين أن تكلفة العامل الواحد تصل إلى 170 جنيهًا مقابل عمله لمدة ست ساعات فقط، بعد ذلك، يتم تحميل الثمار على عربات التوزيع التي تُنقل إلى أسواق الجملة، مشيرًا إلى أن تكلفة نقل السيارة ربع النقل التي تتحمل 2.5 طن طماطم تبدأ من 950 جنيهًا، في حين تبدأ تكلفة السيارة نصف النقل من 1700 جنيه، مع الأخذ في الاعتبار طول المسافة.

بالإضافة إلى قيمة تأمين قفص الطماطم، الذي يصل إلى 15 جنيهًا ويمكن استرداده إذا أُعيد القفص إلى مالك المزرعة، و25 جنيها رسوم للطرق السريعة (الكارتة)، وبعد وصول الطماطم للسوق، تتم المزادات بين كبار تجار الخضروات، ويتم البيع بالسعر الأعلى.

وأوضح شاهين أنه بعد ذلك يتم توزيع الطماطم بين صغار التجار وأصحاب المحال، الذين يصل إيجار محلاتهم لأكثر من 15 ألف جنيه شهريًا، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر كيلو الطماطم من 20 جنيهًا في أرض المزرعة إلى 30 جنيهًا للمستهلك.

عملية زراعة الطماطم

هامش ربح فدان الطماطم

كشف شاهين أن هامش الربح للفدان الواحد يصل إلى 100 ألف جنيه، موضحًا أن هذا الربح يحدث كل ثلاثة أشهر نظرًا لأن زراعة الطماطم تستمر لمدة 3 أشهر. 

وأشار لـ“تليجراف مصر” إلى أن الفدان ينتج من 17 إلى 20 قفصًا من الطماطم حسب جودة الأرض والحالة الجوية، موضحًا أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يؤثر سلبًا على المحصول مما يؤدي لارتفاع الأسعار. 

وأضاف أن التاجر يدفع نقودا لصاحب الأرض مقدمًا قبل الزراعة لضمان الحصول على الكمية التي يريدها، ليكون بمثابة شريك في العملية الإنتاجية دون اللجوء إلى أسواق الشلايش (السوق السوداء).

وختم شاهين حديثه بالقول: "كلمتان خفيفتان، المسألة مسألة حظ، ماينفعش حد يتحكّم في الطماطم، ما كانوا يقولوا عليها زمان مجنونة يا قُوطَة".

موعد انخفاض أسعار الطماطم

قال نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، إنه مع اقتراب موسم الشتاء، من المتوقع أن يتم إنتاج العديد من عروات الطماطم الجديدة بعد انتهاء الموسم الصيفي، مما يسهم في خفض أسعارها.

وأضاف لـ“تليجراف مصر”، أنه من المتوقع حدوث انخفاض تدريجي يصل إلى 30% في أسعار بعض الأصناف خلال 20 يومًا نتيجة ظهور العروة الشتوية وتوفرها في الأسواق، متوقعًا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 7 أو 8 جنيهات بعد شهر ونصف على الأكثر.

موعد انخفاض أسعار الطماطم

تأثير التغيرات المناخية

في وقت سابق، صرح رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، الدكتور محمد علي فهيم، أن تغيرات المناخ خلال الصيف الحالي كانت غير مسبوقة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، موضحًا أن هذه التغيرات أدت إلى زيادة أسعار الخضروات والفواكه بنسبة 80%. 

وأوضح أنه لا توجد تقاوي قادرة على تحمل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن محصول الطماطم تأثر بنسبة 50% نتيجة هذه التغيرات المناخية، وأن جميع المحاصيل الزراعية في مختلف دول العالم شهدت تأثيرات سلبية بسبب تغير المناخ.

وتأتي مصر في المرتبة الأولى بأفريقيا من حيث إنتاج الطماطم، بإجمالي مساحة مزروعة تصل إلى حوالي 500 ألف فدان في محافظات: البحيرة، قنا، الإسماعيلية، الفيوم، سوهاج، بني سويف، المنيا، الجيزة، الشرقية، والإسكندرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search