الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:23 م

الجمارك تغير قواعد الإفراج النهائي عن سيارات التربتيك

 الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

إسلام عزام

A A

أعلنت مصلحة الجمارك تغيير قواعد الإفراج النهائي عن سيارات التربتيك، وهي المركبات التي تدخل مصر بطريقة الإفراج المؤقت. 

وأصدرت مصلحة الجمارك منشورًا تضمن تعليمات جديدة من رئيس المصلحة تحت رقم 38 لسنة 2024، مشدداً على كافة المواقع التنفيذية بعدم قبول طلبات تغيير نظام الإفراج عن السيارات الركوب المفرح عنها مؤقت تربتيك إلى نهائي إلا بعد العرض على رئاسة المصلحة لتقرير ما يلزم.

استغلال منظومة التربتيك في غير المخصصة له

جاء ذلك في إطار التكليفات الصادرة بشأن حوكمة منظومة استيراد سيارات الملاكي، ونظرًا لما تلاحظ من استغلال البعض للمزايا والتيسيرات الجمركية الممنوحة لسيارات الركوب المفرج عنها مؤقتاً التربتيك في غير الغرض المقررة من أجله.

ويعد النظام المعمول به أن يتم الإفراج مؤقتًا عن السيارات الملاكي الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد وذلك بحد أقصى ستة أشهر خلال السنة وبما لا يجاوز فترة الإقامة المثبتة على جواز السفر بالنسبة للأجانب بعد سداد مقابل تعليق أداء الضريبة عن ستة أشهر أو جزء منها على النحو التالي :

القيمة المدة 
500 جنيةالثلاث أشهر الأولي
1000 جنيةالثلاث أشهر التالية
1000 جنيةشهر واحد لسيارت الأفواج السياحية

وفي سياق متصل قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة أوقفت الإفراج عن السيارات لمن ثبت قيامهم بأعمال تحايل على الدولة، وخاصة سيارات ذوي الإعاقة. 

وأشار إلى إيقاف الإفراج أيضًا عن السيارات التي تحايل أصحابها على الدولة بتسجيلها في بنود جمركية غير السيارات.

وأكد أن سيارات ذوي الإعاقة سيتم التحري عنها من قبل وزارة التضامن الاجتماعى، تمهيدًا لسحبها من المستفيدين بعد إجراء التحريات وتغريمهم.

search