الجمعة، 27 سبتمبر 2024

10:23 ص

زمن الروح الرياضية.. رسائل متبادلة بين طه إسماعيل وطه بصري

طه إسماعيل وطه بصري

طه إسماعيل وطه بصري

مُخطىء من يظن أن التعصب الكروي وليد هذا العصر، أو أن المشجعين ولاعبي الكرة في الماضي لم يصابوا بالتعصب، ولكن فروق كبيرة بين أجيال متعاقبة. 
تعصب الماضي قد يأتي في التشجيع داخل الملعب، أو مناوشات ضاحكة قبل المباريات الهامة، ولكن تبقى الروح الرياضية واحترام المنافس، تميز العلاقة بين جمهوري الأهلي والزمالك.


"طه" الأهلي


في حقبة الستينيات من القرن الماضي، انتشر التعصب بعض الشيء بين جماهير عملاقي الكرة المصرية، حينها استنفر الجميع، لم يقفوا صامتين تجاه ما يحدث، وقرر الكثير منهم التعامل بطرق فعالة. 
مجلة "سمير" الشهيرة، طلبت من نجم الأهلي الشيخ طه إسماعيل، توجيه رسالة للاعب مميز صاعد بفريق الزمالك يُدعى طه بصري، استجاب طه إسماعيل على الفور، وكتب رسالة للاعب الصاعد حينها.
يقول الشيخ طه في رسالته: "سمعت عنك وشوفتك وإنت بتلعب، وكنت ناوي أكلمك واتعرف عليك، لغاية ما جت فرصة للتعارف عن طريق مجلة سمير، الحقيقة أعجبت بيك وبطريقة لعبك، من حديث إجادتك للمهارات الفردية، علاوة على صغر سنك".

رسائل متبادلة بين الثنائي


نصائح 


حرص الشيخ طه على توجيه بعض النصائح للراحل طه بصري، وقال: "لي كلمة هادية معاك، بما إنك في أول الطريق، لا بد من المحافظة على صحتك بالاستقامة وعدم السهر، والتدريب الدائم وعدم الغرور وطاعة المدرب والإدارة".
استكمل طه إسماعيل نصائحه: "تلعب للمجموعة وتفهم واجبات مركزك، من حيث احتلال المراكز والشوط المباشر على الجول، وبالطريقة دي هتوصل لتمثيل بلدك دوليًا، وعشمي أراك تلعب بجواري في المباريات الدولية".


رسالة امتنان


عبر طه بصري عن امتنانه لرسالة الشيخ طه إسماعيل له، والتي حملت العديد من النصائح والعبارات الرقيقة.
ورد قائًلا: "صديقي الكابتن طه إسماعيل، من صغري وأنا أعتبرك مثلي الأعلى، من صغري وأنا أحب أخلاقك ولعبك، سررت جدا وأنا أقرأ خطابك الذي أرسلته لي عن طريق مجلة سمير، ويسعدني أن أكون محل اهتمامك، سأحاول أن أعمل بهذه النصائح الغالية".
أضاف: "أعتبرك من أحسن لاعبي الجمهورية من حيث الأخلاق والاستقامة، وبذل المجهود في الملعب، وعدم البخل بأي لعبة، ويكفيك فخرا أنك فزت بمسابقة أحسن لاعب في الجمهورية مرتين متتاليتن، وضربت المثل الرائع عندما أصبت في ميدان الرياضة في طوكيو ولم تتأثر".
التقى النجمان لاحقًا، برعاية مجلة "سمير"، ونشرت المجلة صورة اللقاء على صفحاتها، لتصل رسالة للجيل الصغير الذي كان يقرأ المجلة بشغف، أن الروح الرياضية لا بد وأن تسود.

search