الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

01:12 ص

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية 2 أكتوبر 2024.. هل تصل مصر؟

كسوف شمسي

كسوف شمسي

روان عبدالباقي

A A

أعلن رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور ياسر عبد الهادي، عن حدوث كسوف شمسي يوم الأربعاء المقبل، الموافق 2 أكتوبر 2024. 

وأوضح لـ"تليجراف مصر"، أن هذا الكسوف لن يكون مرئيًا في مصر، بل سيكون مرئيًا فقط في المحيط الهادئ والأطلسي.

الاعتدال الخريفي في مصر

وأشار عبد الهادي إلى أن مصر شهدت يوم 22 سبتمبر ظاهرة الاعتدال الخريفي، التي حدثت في الساعة 3:43 بتوقيت القاهرة. 

ومع ذلك، فإن تساوي ساعات الليل والنهار تأخر حتى يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر، بسبب خط عرض القاهرة. حيث كان شروق الشمس في تمام الساعة 6:46 صباحًا، بينما سيحدث الغروب في نفس التوقيت.

تفسير ظاهرة الاعتدال الخريفي

من جانبه، شرح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ظاهرة الاعتدال الخريفي علميًا، موضحًا أن 21 سبتمبر يمثل ذروة فصل الخريف فلكيًا، وليس بدايته كما يتم تداوله. 

وفي هذا اليوم، شهد العالم عدة ظواهر فلكية، منها:

  • شروق الشمس من نقطة الشرق وغروبها في نقطة الغرب، مما يسهل تحديد الاتجاهات الأصلية.
  • تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، حيث يمر امتداد خط الاستواء بمنتصف قرص الشمس تمامًا الساعة 12 ظهرًا، وهي ظاهرة تتكرر في الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس.
  • تساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية، مما ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار تقريبًا، حيث يبلغ كل منهما حوالي 12 ساعة.
  • حركة الشمس الظاهرية من الشمال إلى الجنوب، مما يؤدي إلى دخول فصل الخريف في شمال الكرة الأرضية وبداية فصل الربيع في الجنوب.
  • شروق الشمس في القطب الجنوبي، الذي يستمر لمدة 6 أشهر، بينما يبدأ غروب الشمس في القطب الشمالي، الذي يستمر أيضًا لمدة 6 أشهر.
  • في وقت الظهيرة، تكون الشمس فوق رأسك تمامًا إذا كنت في المناطق الواقعة على خط الاستواء، مما يعني عدم وجود ظل على الأرض.
  • تبدأ الشمس بالانحراف ناحية الجنوب عند شروقها بمقدار ربع درجة يوميًا، مما يقلل تدريجيًا من طول النهار حتى يصل أدناه في 21 ديسمبر، والذي يمثل ذروة فصل الشتاء.
search