الجمعة، 27 سبتمبر 2024

08:21 م

ارتفاع أسعار الزيت الخام.. هل يؤثر على عبوات التجزئة؟

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

جهاد سداح

A A

ارتفعت أسعار بعض أنواع الزيت الخام في الأسواق المحلية، حيث زاد سعر زيت الصويا الخام والمكرر والمنزوع نحو  ألف جنيه كذلك سعر الأولين 500 جنيه، فيما استقر سعر كل من زيت الذرة وعباد الشمس.

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، عمرو حامد، إن طن زيت صويا الخام ارتفع من 47 إلى 48 ألف جنيه، وبلغ سعر طن زيت صويا منزوع نحو 49 ألفا بارتفاع ألف جنيه. 

وأكد حامد لـ"تليجراف مصر"، أن سعر طن زيت صويا مكرر سجل 53 ألفا بارتفاع ألف جنيه، وارتفع زيت الاولين 500 جنيه ليصبح سعره 55 ألفا، لافتا إلى أن الارتفاع الذي شهدته بعض أنواع الزيوت طفيف ولا يؤثر على أسعار العبوات في متاجر التجزئة. 

وأشار إلى أن أسعار الزيت شهدت وفرة في المعروض خلال الفترة الأخيرة، بسبب استقرار سعر الصرف، لافتا إلى أن أسعار السلع الغذائية تراجعت بنسبة تتراوح بين 15% و35% مقارنة بأسعار ما قبل التعويم، حسب نسبة المكون الأجنبي.

بدوره، قال عضو شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أيمن قرة، إن ارتفاع  أسعار الزيت الخام لن تؤثر على أسعار عبوات الزيت، مؤكدا استقرار أسعار الزيوت حاليا بالأسواق. 

ولفت لـ"تليجراف مصر"، إلى زيادة المعروض من خلال توزيع الحكومة لما يصل إلى 70 مليون زجاجة زيت شهريًا على البطاقات التموينية، موضحا أن مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد المواد الخام من الخارج، بنسبة تصل إلى 95%. 

وشدد قرة على أن الحكومة تعمل جاهدة لتحقيق الأمن الغذائي، من خلال توفير عدد من السلع بأسعار مخفضة سواء عبر المنافذ أو الحصص المدعمة التي تقدمها وزارة التموين. 

من جانبه، قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت في مطلع شهر سبتمبر الجاري على كمية 76 ألفًا و200 طن من زيت الطعام الخام، بما في ذلك 69 ألفًا و700 طن من زيت عباد الشمس الخام المستورد و6 آلاف و500 طن من زيت الصويا الخام المحلي، لتعزيز المخزون الاستراتيجي للبلاد.

وأضاف المصدر، أن المخزون الاستراتيجي آمن ويكفي حتى 7.6 أشهر، مؤكدًا حرص الوزارة على زيادة المخزون لتلبية كافة الاحتياجات اللازمة للمواطنين.

ونوه المصدر، بأن الوزارة خفضت أسعار منتجات زيت الطعام بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتخفيف العبء عن المواطنين.

يرصد لكم "تليجراف مصر" أسعار الزيت في الأسواق:

زجاجة زيت بوزن كيلوجرام بسعر 55 جنيهًا.

زجاجة زيت بوزن 700 مل بسعر 40 جنيهًا.

أسعار الزيت بالمجمعات الاستهلاكية

سعر عبوة الزيت وزن 800 جرام 30 جنيها.

search