الجمعة، 27 سبتمبر 2024

06:28 م

"20 جنيها".. عقوبات تدخين السجائر والمخدرات بالحرم الجامعي

التدخين

التدخين

كشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، تفاصيل منع التدخين بكافة أنواعه، سواء التدخين العادي أو السجائر الإلكترونية والفيب، داخل الحرم الجامعي بالجامعات الحكومية أو الخاصة، وعقوبة المدخنين داخل الجامعة.

منع التدخين داخل الجامعات

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن قرار منع التدخين في الحرم الجامعي صدر عام 2020 من المجلس الأعلى للجامعات، وهناك عقوبات يتم توقيعها على أي شخص يقوم بذلك، في إطار الاحترام والقدسية للأماكن التعليمية والحرم الجامعي.

وأكد المصدر أن التدخين محظور نهائيا داخل الأماكن المغلقة، والمدرجات وقاعات الدراسة والحمامات داخل الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو التكنولوجية، حفاظا على صحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأي شخص داخل الجامعة.

عقوبة التدخين بالجامعات 

وأشار المصدر، إلى أن عقوبة التدخين تتراوح ما بين 20 إلى 50 جنيها وفقا لكل حالة، وفي حالة تكرار الواقعة يتم تحويل الطالب إلى مجلس تأديب، لافتا إلى أن الأماكن المخصصة للتدخين تكون خارج أي مكان مغلق وبعيدا عن التجمعات الطلابية.

تدخين المخدرات بالجامعات

المصدر أضاف أنه في حال ضبط أي شخص داخل الحرم الجامعي يدخن أي نوع مخدر، يتم إحالته مباشرة للجنة تحقيق عاجلة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقا لقانون تنظيم الجامعات.

وعن عقوبة التدخين في الحرم الجامعي لأي نوع من المخدرات، أوضح المصدر، أنها تصل للفصل نهائيا من الجامعة.

العام الجامعي الجديد

ينطلق العام الجامعي الجديد 2024-2025، غدا السبت، حيث تستعد الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، لاستقبال نحو 3.5 مليون من الطلاب الجدد والقدامى.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد

وجاءت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025 كالتالي:

بداية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، يوم 4 يناير 2025.

بداية إجازة منتصف العام الدراسي الجديد، يوم 25 يناير 2025.

بداية الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، يوم 8 فبراير 2025.

نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني، يوم 29 مايو 2025.

ويتم إجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية. 

search